القائمة الرئيسية

الصفحات

 مقال: الملك سيتي الأول
 

الكاتبة: إيمان جمعة غنيم

غلاف: سماء الطنطاوي 


«الملك سيتي الأول» 

• قاد حملات عسكرية حتى يستعيد امبراطورية مصر فى آسيا و لمقاومة نفوذ الحيثيين اللى زحفوا على سوريا. 

• بنى معبد أبيدوس و مقبرته الفريده الرائعه فى وادى الملوك. بدأ تشييد بهو الاعمدة الضخم فى الكرنك اللى كمله رمسيس الثانى بعد وفاته.

 اكتشف مقبرته المصرولوجى الطليانى جيوفانى بيلزونى فى اكتوبر 1817.

• يعتبر الفرعون الشهير سيتى الأول من أعظم وأشهر الفراعنة المحاربين فى عصر الدولة الحديثة والأسرة التاسعة عشرة، وعرف بـ "من ماعت رع" وهو ابن الملك رمسيس الأول والملكة سات رع، وكان قد حكم أبوه رمسيس الأول، الذى أسس الأسرة التاسعة عشرة، عامين فقط، بسبب تقدمه فى العمر وقت اعتلائه العرش، فخلفه سيتى الأول على عرش مصر.


• وأوضح الدكتور حسين عبد البصير، قام الفرعون المحارب العظيم الملك سيتى الأول بتوطيد السلطة المصرية فى بلاد الشام فى سوريا وفلسطين، وقاوم الحيثيين الذين كانوا يحكمون منطقة أسيا الصغرى "فى بلاد الأناضول أو تركيا حاليًا) بنجاح وعقد معهم معاهـدة سلام وعدم الإعتداء عليهم.

• زوجتة: تويا. 

• اولاده: رمسيس الثاني، سات رع.

- «حكمه»

قام سيتي الأول بتوطيد السلطة المصرية في فلسطين والشام، وقاوم الحيثيين الذين حكموا أسيا الصغرى بنجاح وعقد معهم معاهــــــدة سلام وعدم الاعتداء عليهم.

- «مقبرته» 

عثر على مقبرة سيتي الأول في عام 1817م بواسطة جوفاني باتيستا بلزوني وهي المقبرة رقم 17 في وادي الملوك وهي من أجمل المقابر بوادي الملوك، يبلغ عمق المقبرة حوالي 30 مترا ويصل طولها إلى 136 متر، ومقبرة سيتي الأول منحوتة في الصخر وبها رسوم لسيتي وهو يتعبد للآلهة وبها أيضا نقوش للعديد من الكتب منها كتابي البوابات وما يوجد في العالم السفلي.


• تم العثور على مومياء سيتي الأول عام 1886م في خبيئة في الدير البحري، ويعتقد أن سيتي الأول توفي ولم يتم الأربعين من العمر على عكس رمسيس الأول ورمسيس الثاني اللذان توفيا في أعمار متقدمة وغير معروف سبب وفاة سيتي الأول على الرغم من أن موميائه وجدت مقطوعة الرأس ولكن حدث ذلك بعد الوفاة بفعل لصوص المقابر ويرجح انه كان يعاني مرضا في القلب، وقد نقلت المومياء إلى المتحف المصري بالقاهرة أما التابوت فقد نحت من قطعة واحدة من الألبستر وعليه نقوش رائعة وهو موجود بمتحف في لندن. 


إيمان جمعه غنيم|همج لطيف

تعليقات

التنقل السريع