القائمة الرئيسية

الصفحات

 السلام عليكم ورحمه الله وبركاته، على أثر كتاب تنهيدة روح، رشحتني جريدة هـَمَـجْ لَـطِيـفْ، لإجراء حوار صحفي، لذلك ما رأيكِ أن تُعلمينا بمن أنتِ؟

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته، اسمي هناء عاطف، 23سنة، من، محافظة قنا "مركز نجع حمادي "، بدرس في جامعه الأزهر كلية الشريعة والقانون.


منذ متى بدأت رحلتك مع الكتابة!

بدأت مشواري ف الكتابة وانا في سن ال١٤ سنة كنت اكتب اي حاجه احس بيها ف دفتر ليا واخبيه بالاول كنت أخاف أنه شخص يشوف كتاباتي، لكن من بعدها اشتغلت علي نفسي كتير وتطورت واخدت ورش تعليم، وصرت افضل من ذي قبل.


هل لكِ أي أعمال سابقة!

نعم أعمالي هي :كتاب مسافات عبارة عن مجموعة قصصية مجمعة، كتاب غيوم روحانية خواطر مجمعة أيضا كتاب 20هوية يضمن مجموعة من الكتاب أيضا جميع الأعمال هتنزل السنة دي ف المعرض، اول سنة اشارك فيها موهبتي هي معرض2022.


لكل كاتب رحلة ومحطات تعلم فيها قدر كبير من القراء المعرفي، لذلك لم لا تأخذنا في جولتك وتعلمنا اهم محطاتك السابقة والمتوقعه.

في الحقيقه كنت اعتمد ديما علي قراءتي للروايات والقصص الخيالية كمان بحب اقراء للكاتب العظيم خالد توفيق، والكاتب محمد طارق.


هذا عن الخيال واللغة وغيرها من النقاط، ماذا عن الجانب الدرامي والشكل البنائي للمادة الأدبية، هل علمته من ورش ام كتب مختصه ام من غيرها من الأمور تودين اطلاعنا عليها.

لم أتعلم ف الورش هذا النوع ولكن قرأت للكاتب دوستويفسكي كتاب الجريمة والعقاب كما أيضا استمع لأبراهيم الفقى كثير، هناك مقولة أفضلها ف كتاب الجريمة والعقاب تقول: أيها السيد الكريم، ليس الفقر رذيلة، ولا الإدمان علي السكر فضيلة ، انا اعرف ذلك أيضا، ولكن البؤس رذيلة أيها السيد الكريم.


هل ارتدت المجموعات الملقبة بالكيانات والوسط وما إلى ذلك! وما رأيك في هدفهم وكيفيته!

نعم كانت بدايتي ف مجموعة كيانات منها كيان حلم بسيط ومتجدد وسقيم وإسبرنزا وغيرهم، لكن حول رأيي في هدف كل مجموعة او كيان بلغة عامة بعض من الكيانات تعمل علي مساعدة الكتاب علي الظهور ليس جميع الكيانات بعض منها وبعض الكتاب لا يجدون غيرهم لكي يمدون يد العون والبعض الآخر يستغل عدم معرفة والفهم الكافي للكاتب ليستفيد من خلالهم.

لكل قصة يظهر بها جانب سيء من فشل وسقوط، وسلسلة من الإحباط وغيرها، هل مررتِ بأحدهم؟

نعم مررت بصعوبات كثيرة منها :اتعرضت لأستهزاء بكتاباتي وسمعت بأني لن استطيع الوصول الي حلمي وأنه كل اللي بجري وراه أضغاث أحلام والفشل اللي اتعرضت ليه أنه عرضت روايتي ولكن ردت بالرفض وقتها وقفت تاني وعملت كتاب تنهيدة وهرجع اراجع روايتي وأعرف الأخطاء فين واعرضها السنة المقبلة، اذا شاء الله عز وجل.


وفقك الله إلى ما فيه صالح دنياك، الآن هل لك أن تعلمينا عن كتابك الذي سيطرح في المعرض الحالي.

كتابي اسمه تنهيدة روح بيحمل في طياته مشاعر متراكمة يكسوه الحزن والخذلان بعض من التظاهر بالقوة عبارة عن خواطر تخرج ما يعتريك وبدون ان تشعر أنه وان صدقت الوصف نفس قد يخرج فتتسابق أمامه الروح.

ما كان شعورك عند اتمامك اياة، لحظه التوقيع وما يليها.

وقعت عقد الكتاب أثناء حفل تكريم وكانت فرحتي بالعقد لا توصف، يعني بداية حلمي وأنه اشوفه بيتحقق قدام عيني كان اعظم انتصار ليا حقيقي.


من كان بجوارك ومساند لكِ في تلك اللحظات، ومن كنت تتمنين وجودة ولم يكن لشيء خارج عن إرادته.

كان موجود معايا اخي الصغير وكنت سعيدة بوجوده جدا معايا، كنت بتمنى وجود ابي معايا ف يوم تاريخي بنسبه ليا لكن مقدرش يحضر لأسباب صحية.


هل سلكتِ طريق وعرفت أنه خاطئ فتودين التنوية لعدم انخراط الغير به؟

حابه اقول كلمتين بس : مفيش حاجه هتمنع انسان من أن يحقق حلمه ويوصل متسمعش للي يحبطك واللي ييأسك وانه ربنا يمشيها بطريقته الخاص متتعبش نفسك غير ف حلمك بس.

وجهي كلمات لمن يقرأ هذا الحوار سواء كان الآن أو بعد عدة أعوام.

الحياة عبارة عن محطات لا يدوم بجوارك أحد ،لا تتكأ علي شخص انت مفارقه ولا تدع اليأس يتغلل لفؤادك نصيبك مقدرا ومنحدراتك محدوده كن علي علم بأنها ستمر.


هل تودين أن تقدمي الثناء لأحدهم؟

لأبي لم يبخل يوم علي بشيء قد كنت شاهده علي شقائه وتعبه من أجلي، أبي تاج فوق راسي هو السبب ف كل حاجه حلوه في حياتي، لأمي وهي تفتخر بأصغر نجاحاتي لمن أحب لدعمهم لي بكل وقت وحين.


حسنًا، أتمنىٰ لكِ تحقيق ما تتمنين، تشرفت بعمل اللقاء معك، كان معكم محمود محمد من جريدة همج لطيف، والسلام عليكم ورحمه الله وبركاته.


محمود محمد|همج لطيف

تعليقات

التنقل السريع