القائمة الرئيسية

الصفحات

مقال "الدولة الأموية"

علي فلسطيني


مساحة الدولة الأموية القرشية أكثر من 25 مليون كيلومترا مربعا.. لذلك قالوا عن الدولة الأموية أنها (رُبْع الدنيا).. هذه المساحة تساوي مساحة الجزائر 13 مرة.. وتساوي مساحة مصر 25 مرة، يقول ابن كثير (رحمه الله) : (كانت سوق الجهاد قائمة في بني أمية، ليس لهم شغل إلا ذلك، وقد أذلوا الكفر وأهله، وامتلأت قلوب المشركين من المسلمين رعبا، لا يتوجه المسلمون إلى قطرٌ من الأقطار إلا أخذوه) انتهى كلامه رحمه الله.


‏ولا يعلم لعائلة حكمت كان لها فضل على بني الإنسان مثل عائلة بني أمية رضي الله عنهم، فلبني أمية أياد بيضاء على أمة الإسلام منذ فجر الدعوة إلى يوم الدين، فعثمان بن عفان الأموي هو الذي جمع القرآن وأم المؤمنين "أم حبيبة بنت ابي سفيان" رضى الله عنها يكفيها ما نقلت لنا من سنن النبيﷺ


‏ومعاوية بن أبي سفيان هو الذي كتب الوحي من صدر النبيﷺ 

وعبد الله بن سعيد بن العاص بن أمية كان أحد شهداء بدر

ويزيد بن أبي سفيان هو فاتح لبنان وقائد جيوش الشام

ويزيد بن معاوية هو قائد أول جيش يغزو القسطنطينية (مدينة قيصر) وقد قال النبيﷺ: (أول جيش يغزو القسطنطينية مغفور له)


‏وبني أمية فيهم خالد بن يزيد الأموي مكتشف علم الكيمياء

و فيهم فاتح الشمال الإفريقي عقبة بن نافع الأموي رحمه الله

ومن بني أمية عمر بن عبد العزيز الأموي 

وقبة الصخرة بناها عبد الملك بن مروان الأموي.

الدولة الأموية هي التي حملت رسالة الإسلام بعد الخلفاء الراشدين. 

 أهم فتوحات الدولة الأموية: 


‏- والأندلس فتحها الأمويون ، 

-  وأرمينيا ، 

- وأذربيجان ، 

- وجورجيا فُتحت على ايدٍ أموية ، 

- وتركيا فتحها الأمويون

- وأفغانستان

- وباكستان

- والهند

- وأوزرباكستان

- وتركمانستان

- و كازخستان


كلها دخلت في الإسلام على ظهور خيول أموية، ‏وحمل بنو أمية الإسلام إلى أوربا، فالأندلس فتحها الأمويون وجنوب فرنسا أصبحت أرضا إسلامية فقط في زمن مجاهدي بني أمية.




 وقد ‏وأنقذ عبد الرحمن الداخل الأموي الأندلس من الدمار وكان عبد الرحمن الناصر الأموي من أعظم ملوك الأرض، ونشر بنو أمية رسلهم في أصقاع الأرض يدعون الناس إلى دين الله سبحانه وتعالىٰ، فوصلت رسل الأمويين إلى الصينيين الذين اسموهم بـ أصحاب الملابس البيضاء.


‏وفي عهد بني أمية إنتشر العلم وساد العدل أرجاء الخلافة وبدأ جمع الحديث النبوي في حكم بني أمية وبنو أمية هم الذين عرّبوا الدواوين وهم الذين صكوا العملة الإسلامية، وهم أول من بنى أسطولا إسلاميا في التاريخ.


كانَ الغَرب يُرسِلونَ أبنائهُم إلى الأندلس لطَلب العِلم، وعندَ عَودتِهم تَجدُ بَعضهم يَخلطُ كلامهُ باللُغَة العَربية ليُبَيّن لِمَنْ حَولهُ أنَّـهُ مُثَقف..!


• ولقد بَلغ العِلم في بِلاد الأندلُس أن استعانَ ملوك الغَرب بالعَرب، فَفِي رِسالَـة جورج الثَّاني مَلِك انجلترا يقول مُخاطِبَاً الخليفة عَبد الرَحمٰن النَّاصر الأمويّ :


« مِن جورج الثَّاني مَلِك انجلترا إلىٰ الخَليفَة المُسلِم مَلِك المُسلمين في مَملَكَـة الأندلُس صَاحِب العَظَمَة والمَقَام الجَلِيل، وَبَعدَ التَّعظيم والتَوقير، فَقَد سَمعنَا عَن الرُقي العَظِيم التي تَتمتَّع بِفَيضهِ الصَّافي مَعاهِد العِلم وَالصِناعَات في بِلادكُم العَامِرَة، فأردنا لأبنائِنَا اقتباسَ نَماذِج مِن هذهِ الفضائل، لتكون بدايَة حَسنة في اقتِفاء اثركُم، لِنشرِ أنوار العِلم في بلادنا التي يَسودها الجَهل مِن أربعة أركان.


مِن خَادمكُم المُطيع جورج.»



‏و وصلت الخلافة الإسلامية في عهد الوليد بن عبد الملك الأموي الى أكبر إتساع لها في تاريخ الإسلام فكان الأذان في عهد بني أمية يرفع في جبال الهملايا في الصين وفي أدغال افريقي وفي أوربا في الأندلس


علي فلسطيني|همج لطيف 

author-img
للكِتَابةِ فِي فُؤادِي مَسكَّنٌ، كمَا الرّوحُ فِي اَلجَسَد تَسْكُنُ.

تعليقات

التنقل السريع