القائمة الرئيسية

الصفحات

 مقال: أحمد عرابي

الباحثة: إيمان جُمعة

 غلاف: مسك أحمد 


👈 نشأة أحمد عرابي

- ولد أحمد عرابي في إحدى قري مديرية الشرقية حيث كان ابوه عمدة لهذه القرية عام 1841م.

- وقد تربى احمد عرابي كغيره حتى اتته الفرصه لاكمال تعليمه في الأزهر الشريف تعلم القراءة والكتابه في البدايه ثم التحق بعد ذلك في الأزهر.

👈 دخوله الجيش.✨

- التحق أحمد عرابي في الجيش المصري الذي كان يضم الضباط الشراكسه وقليل من المصرين خاصة في الفتره التي تلت عهد (محمد علي باشا) وقد التحق عرابي بعد القانون الذي اصداره الخديوي سعيد بأن أبناء العمد والاعيان من الفلاحين المصريين يحق لهم الالتحاق بالخدمه العسكرية والترقي كضباط الجيش.

👈 احمد عرابي هو زعيم الثورة العرابية تلك الثورة التي قاد الجيش فيها ضد الخديوي توفيق ثم لحق الشعب بجيشه للقضاء على الظلم والأحوال الاقتصادية التي عانت منها مصر منذ منتصف القرن 19.

👈 مواهبة العسكريه.✨

- في البداية التحق برتبة أمين ثم تمت ترقيتة سريعاً في عام 1858م إلى رتبه ملازم.

- وظهرت مواهبه العسكرية في العديد من المواقف وهي ما جعلته خبيراً عسكريا وقد رقي إلى رتبه (أميرلاي) كأول ضابط مصري يحصل عليها حيث كانت مقتصره على الضباط الشراكسه في الجيش فقط.

👈 نشاطه السياسي.✨

- لم يعرف احمد عرابي بالنشاط السياسي في تلك الفتره بسبب انشغاله بالأمور العسكرية ولكن سرعان ماوجد طريقه السياسي وخاصه بعد التاثير بأفكار (جمال الدين الافغاني - ومحمد عبده)

- وخاصة أن مصر كانت تعاني من أحوال سياسيه مزرية بسبب ديون مصر الثقيلة التي كان السبب فيها البذخ والترف من الخديوي اسماعيل وسياسته الاقتصادية التي أدت إلى انهيار أحوال مصر الاقتصاديه.

👈 بالرغم من نشاطه السياسي المحدود الا أنه كان زعيماً للضباط المصريين في الجيش.

-وبدأ يدخل بهذه الخبرات السياسيه للتحدث عن مشاكل الجيش المصري خاصة في التفرقه الظالمة بين الضباط المصريين والضباط الشراكسه حيث لم يكونوا متساويين في الراتب والمميزات العسكرية وهو ما أغضب قطاع واسع من الضباط داخل الجيش. 

👈 بعدما كون جبهة في الجيش لتطالب بالعديد من المطالب منها (المساواة بين ضباط الجيش - واعلان دستور جديد للبلاد - وتشكيل حكومة وطنية يكون لها الحق في مناقشة الميزانية - وزيادة عدد الجيش والتحصينات في طول البلاد وعرضها) 

👈 وهنا قاد أحمد عرابي هذه المجموعة من المطالب وواجه الخديوي توفيق بتحريك قطعه من الجيش لحصار ميدان عابدين ومعه سكان القاهرة وجرت مناقشة عرض فيها عريضه المطالب السابقه ولكن لم يجد الخديوي توفيق من الموافقه على هذه المطالب وعين شريف باشا المعروف بوطنيته رئيسياً الحكومة وجعل أحمد عرابي وزيراً فيها وتشكلت لجنه لإصدار دستور وتم افتتاح البرلمان مره اخرى اما المطالب الأخرى تم تأجيلها مؤقتا. 

👈 حشد عرابي الجيش وأصبح في مواجهة الاسطول البريطاني الذي ضرب مدينه الاسكندريه في يوليو عام 1882م. 

- أوقفت قوات عرابي الفرق الانجليزية بعد سلسله من الصدامات بما يعرف بمعركة كفر الدوار التي انتصر فيها عرابي. 

- بعد ذلك اتفقت بريطانيا مع إدارة قناة السويس الفرنسيه بقيادة ديليسبس واخترقت الاساطيل البريطانية واحتلت الإسماعيلية ثم التقت بقوات عرابي في التل الكبير وهزمته ثم دخلت القاهرة بعدها بأيام لتلقي القبض على عرابي ومن معهم ونفيهم إلى جزيرة سيلان في المحيط الهندي. 

وهكذا تنتهي الثوره العرابيه التي كانت أملا كبيراً لمصر للنهوض بعيدا عن التدخلات الاجنبيه التي زادت خلال القرن 19. 


إيمان جمعه غنيم|همج لطيف

تعليقات

التنقل السريع