القائمة الرئيسية

الصفحات

 حوار صحفي: حسن فايع
الصحفيه : نور عصام


__السلام عليكم ورحمه الله وبركاته...

__مـعـكـم الـصـحـفـيـة نـور عـصـام مـن الـمـراكـز الاعـلامـي هـمـج لـطــيـف...



•اليوم هنكتشف موهبة جديدة مع الكاتب الشاب حسن فايع..


__اهلا بيك حسن.

__أهلًا فيكٕ


__عرفنا بنفسك ؟

__أنا حسن فايع، كاتب من مدينة جدّة عشت شغفي هذا من طفولتي بعد ما تأثرت من روايات الأديب الكبير محمود سالم، وحوّلت حبي وشخصيتي كثيرة التفكير الى كاتب يتعشّق كتابته، زي ما اقول في مقدمتي المتواضعة “بسم الله أنا كاتب بعد مفكّرٍ بعد إنسان، بعد عبدٍ خانعٍ عزيزٍ فانٍ” والآن أنا في بداية العشرين بعد عشر سنوات من بدايتي الأولى..

__متي بدأت الكتابه ؟


__بدأت في سن صغيرة اعتقد حول ١٢ سنة، ولو اني غادرتها بعدها لثلاث سنوات ولكني عدت بقوة لأنها اشتعلت فيني نار أبَت ان تنطفئ، واعتقد لي قرابة السبع سنوات اكتب بشكل يومي او شبه يومي الحمدلله.


__ما هو تركيزك في الكتابه؟


__تركيزي على ترك أثر في الناس، اطمح اني اكون الكاتب الاحسن بإذن الله وعشان اوصل لخواطر الناس واحاول انفعهم واعتصر فائدتي في كلامي، اصنع قصص ما تنتهي تفاصيلها وفوائدها وبرضو فلسفات وافكار مبهرة ونافعة حتى في الغزل وعام النثر.


__ما هو هدفك في المستقبل ؟


__اطمح اني اترك أثر كبير واكون كتبت علامات فارقة في عوالم مختلفة، عالم الرواية والفلسفة مثلًا، واكون حتى وصلت للاطفال عن طريق سلاسل قصص مخصصة لهم ومن الممكن جدًا كهدف اني اساهم في تغيير مفهوم السينما العربية،،الطموح الاكبر طبعًا اني اصير الكاتب الاحسن..


__ما هي مواهبتك ؟


__موهبتي الأولى هي طريقة تفكيري، الكتابة مهارة لاحقة او موهبة اكتشفتها بطريقة مختلفة الحمدلله وحاولت اطورها، لكنها بإعتقادي ماهي هِبة تُعطى كذا بالفطرة، بالعكس هي حاجة أنت تكسبها، لأن بعض المواهب شغفك هو اللي يخليك الأحسن فيها وقدرتك على تكرار الغلط وتكرار التعلم..


__ممكن نبذة عن كتابك ؟

__الحقيقة أنا اصدرت كتابين، أحدهم وأولهم كتاب بعنوان لام بداية العشرين، وهو كتاب عبارة عن رحلة فلسفية بشكل أدبي وشاعري، توجّه الأنظار على أفكار أساسية ويمكن حتى بديهية لكن يتم النظر فيها من زوايا مختلفة، ٢٩ فكرة عبارة عن ٢٩ نَص فيهم من العمق كفاية، وموجهه للجميع الآن، لأن الافكار هذي غالبًا نسيناها، في مكاتب كثير يصنفوه تطوير ذات.

__أمّا كتابي الثاني فهو رواية عن رجل تائه بين ست عوالم وصراحةً توهانه هو اكثر من العوالم هذي، ووجوده مو هو الوحيد، هي ثلاث قصص لست شخصيات مختلفة اساسية يعيشوها بالتوازي في مختلف الاماكن وهو شخص فيها، وبالاصح وزي ما يقول العنوان هو “رجلٌ في كُل مكان” رواية غامضة وفلسفية وفيها خيال علمي اتمنى تحوز على اعجابكم، حرصت تكون افضل انتاجي الآن ان شاءالله.


__ممكن نبذة عن انجازاتك؟


__اصدرت كتابين وهذي انجازات تكفيني ولكنها ماكانت بسهولة، ككاتب صغير كان لازم اثبت نفسي، وهذا اللي صار لما فاز كتابي الأول من بين كتب كثير وبناء على فوزه الحمدلله تم نشره، وموهبتي بدأت تُلاحظ كثير بدايةً من ملتقى الأدباء وغيرهم كثير، وهذا اللي خلاني بحمد الله ابيع كتابي اينما تتواجد واذا وصلت للناس ان شاءالله والحمد لله.


__برأيك هل النقد السئ يؤثر على الكاتب ؟


يؤثر عليه جدًا، انصح الناقدين انهم يكونوا واقعيين ولكن بنفس الوقت يتجنبوا احباط الكُتّاب، المساحة للتعلم تسع الجميع، اعطوهم النقد الصحيح واذا ما عندك نقد اتركوا التنظير، ولكن النقد مهم جدًا.


__ما هي الكتب المفضله لديك ؟


أحب سلسلة المغامرون الخمسة، كانت مؤثرة جدًا لي في طفولتي، أحب ايضًا كتاب قصة الفلسفة للكاتب وِل ديورانت وايضًا عدة كتب اخرى زي البخلاء للجاحظ وفقه السيرة لمحمد الغزالي وكتب اخرى امانةً بحر الكتب واسع وما تحضرني كثير لكن اللي ذكرتها كان لها تأثير بشكل او آخر.


__ما هي الصعوبات التي وجدتيها في البداية ؟ وكيف تغلبتي عليها ؟


الصعوبات طالما كانت قدراتي على الكتابة واساسياتها وكيف اطورها وكيف ارضى عن نفسي ككاتب، لكني اكتشفت مع الوقت انك لازم تسوي اللي عليك وبس، الشي اللي قدامك، لا تفكر في كل الاحتمالات وترهق نفسك، ابدأ وانطلق وانشر كتاباتك لأي احد ولما يجي الوقت المناسب تنشر كتاب بتعرف بإذن الله.


__من الذي يشجعك علي خوض هذا المجال ؟


القدرة على خلق قصص، على التأثير في الواقع، والأهم من كل هذا التعمق في نفوس الناس وترك الأثر فيهم، بإذن الله يكون أثر خير.


__هل تفضل الكتابه من الخيال أم الواقع ؟


الواقع هو نتيجة الخيال، حتى لو كتبت واقع بتحتاج الخيال، وحتى لو بقيت في الخيال بتحتاج حقائق الواقع، الاثنان مترابطين بشكل عجيب وافضّلهم كلهم


__مع غزو الأعمال الروائية الرديئه للمشهد الثقافي لعدم وجود ضوابط للنشر.هل تؤيد حريه الإبداع علي الاطلاق دون خبرة الكاتبه السرديه.ام تؤيد وضع ضوابط ومعايير دقيقه لاختيار الأعمال الصالحه للنشر وتقنينها؟وما الضوابط الصحيحه من وجهه نظرك؟


للأسف دور النشر اصبحت تاجر وعميله الأول هو الكاتب وليس القارئ، وهذا اللي افسَد المنظومة كاملة، لأن لو القارئ هو العميل، الدار ما بتنشر الا العمل الأرقى وهذا احد اهم الاسباب بحد اعتقادي.


__ما هي رسالتك لجريدة همج لطيف ورأيك في هذا الحوار 

أشكركم على تواصلكم معي وهذا الحوار الجميل اللي أقامته الأخت نور عصام بكل احترافية ورُقي، وعلى اختياركم للموضوع المهم جدًا مع اسئلة اعتقد اننا مهم نسألها اذا كنا حريصين على الحركة الأدبية وصحّتها، وان شاءالله يكون لهذي الصحيفة أثر في هذا التغيير وان شاءالله أكون معكم والجميع في هذه الرحلة، الله يجزاكم كل خير ويحفظكم.


والي هنا ينتهي حوارنا مع الكاتب الشاب حسن فايع في جريدة همج لطيف..



نور عصام|همج لطيف

تعليقات

التنقل السريع