القائمة الرئيسية

الصفحات

"مخطوطة فوينيتش"بقلم الكاتبة والباحثة لدي فريق رواد الاثار: شـيمـاء أحـمد حـسن.

مراجعة لغوية: نور محمد.


مخطوطة فوينيتش: هي عبارة عن كتاب رسومي شديد الغموض يُقتل أنه تم كتابته في الفترة بين العامين  1438و 1404 ميلاديًّا، وكاتـبهُ مجهول الهوية، وأبجدية الكتاب مجهولة كذلك، ولغته غير مفهومة، وقد تمت دراسة هذه المخطوطة مِن قِبل الكثير مِن كبار محترفي علم التعمية، وجميعهم فشلوا فشلًا ذريعًا في تفسير حرف واحد، وما مِن خيطٍ في هذه المخطوطة سوى أن نوع علم التعمية المستخدم بها قديم للغاية، وهو ما يُرجحُ النظرية التي تقول أن الكتاب ما هو إلا خدعة متقنة، والرموز التي يحتويها ما هي إلا رموز اعتباطية بلا معني، ومِن الجدير بالذكر أن هذه المخطوطة سُميت نسبةً إلي بائع الكتب ويلفريد فوينيتش الذي كان يملكها سنة 1912م، وفي العام 2005م  انضمت هذه المخطوطة تحت مُسمي M-408 إلى مكتبة بينيك للكُتب النادرة والمخطوطات بجامعة ييل، وبعدها بفترة وجيزة تم إصدار أول نسخة مِن الكتاب. 
الغرض من كتابة الكُتب هو أن يقرأها الآخرون، وقد يكتب البعض رسائل قصيرة مُشفرة، ولكن لماذا قد يكتب أحدهم كتابًا كاملًا برموز وكتابات غامضة! 
كُتبت مخطوطة (فوينيتش) بلغة غير معروفة، ولم يتمكن أحد من فك رموزها، ربما لهذا السبب يتم الاحتفاظ بها بمكان مقفول داخل مكتبة بينيك للكُتب النادرة والمخطوطات في جامعة ييل في الولايات المتحدة الأمريكية.
هذه المخطوطة مؤلفة من 240 صفحة، وتحتوي على رسوم توضيحية ورموز، بالإضافة إلى بعض النصوص غير المفهومة التي لم يتمكن أحد من فهمها.
وقد تم العثور على هذه المخطوطة في روما في عام 1912، وبفضل تحديد التاريخ بالكربون المُشع تمكّن الباحثون من معرفة أنه تمت كتابتها في وقت ما من العام 1410 الميلادى. 
وقد تعثر في الداخل على صور متنوعة كالمناظر الطبيعية إلى قصات الشعر، ولكن لن تتمكن من فهم كلمةٍ واحدة مما كُتِبَ بداخلها. 
 الرسوم التوضيحية لمخطوطة فوينيتش تُشير إلى أن الكتاب يتألف مِن ستة أقسام مختلفة بأساليب متنوعة، وهذه الأقسام هي: 

١- عشبي، في كل صفحة يوجد علي الأقل نبتة واحدة أو اثنتين مع بعض الكتابات وهي تشكيلة أعشاب أوروبية، وبعض رسومات هذا القسيم أكبر وأوضح مِن الرسوم التوضيحية في قسم الصيدلة، ومِن الجدير بالذكر أنه حتى يومنا هذا لم يتمكن العلماء مِن تمييز أيًّا مِن نباتات هذا القسم، أو حتى تحديد جنسها.
 ٢-فلكي، يحتوي هذا القسم علي تخطيطات ذات أشكال دائرية، بعضها بأقمار، وآخر بنجوم، والبعض الآخر بشموس، وهي إيحاءات مِن علم التنجيم، أو الفلك.
مِن الاثني عشر تخطيط الموجودين في هذا القسم يوجد جزء على هيئة رموز تقليدية للأبراج مثل برج الرامي وغيره، وغالبية النساء بمخطوطة الأرباج عاريات، أو على الأقل عاريات جزئيًّا، وكل منهم مُمسك بنجم مربوط بحبل، أو شيء مِن هذا القبيل، و مِن الجدير بالذكر أن صفحتين كاملتين مِن هذا الجزء لبرج الدلو وبرج الجدي، ولكن هذا الجزء قد فقد،وعن برجي الثور والحمل فإنهما مفصولين إلى أربعة أزواج من المخطوطات مع خمسة عشر نجم بكل منهما، وبعض مِن هذه النجوم خارج الصفحات الأساسية، أو الأصلية.

٣- أحيائي، القسم الأحيائي عبارة عن نص كثيف، مستمر مُبعثر الأفكار، ويُظهر بعض النساء الصغيرات وهن عاريات تمامًا ويأخذون حمامًا موصول بشبكة مِن الأنابيب، ومِن الجدير بالذكر أن بعضًا مِن هؤلاء السيدات يرتدين تاجًا والبعض الآخر ظاهر فيهن شكل الأعضاء.
أحد صفحات قسم الأحياء والتي توضح بعض النساء الصغيرات يأخذن حمامًا موصول بشبكة أنابيب. 

 ٤- مجري، هذا القسم عبارة عن تخطيطات بأشكال دائرية ذات طبيعة شديدة الغموض و يُغطي ستة صفحات تحتوين على تخطيط، أو خريطة مِن نوع ما، وتحتوي على خمسة جزر متصلين ببعض عن طريق ممر رملي، وبعض القلاع، ويوجد احتمال ضئيل لوجود رسم بركان.

٥- صيدلي، يحتوي هذا القسم على أجزاء منعزلة مِن جذور وأوراق النبات، وبعض الأشكال التي تُشبه إلى حد ما جرار العطار، وقد رُسمت هذه الأشكال على طول الهوامش مع بعض الكتابات.

٦- الوصفات، هذا القسم هو عبارة عن الكثير مِن النصوص القصيرة التي تحتوي كلاً منها على زهرة، أو نجمة إلى حد ما تُشبه الكرة.

شيماء أحمد|همج لطيف

تعليقات

11 تعليقًا
إرسال تعليق
  1. جميل اوى اللهم بارك

    ردحذف
  2. ربنا معاكي يارب

    ردحذف
  3. احلى بشمؤرخة ♥

    ردحذف
  4. عاش💪🏻♥

    ردحذف
  5. ربنا معاكي

    ردحذف
  6. ربنا يزيدك علم يارب ♥

    ردحذف
  7. اللهم بارك ربنا معاكي يارب

    ردحذف
  8. عاش ياحلى بشمؤرخة ربنا معاكي يارب ويوفقك ♥

    ردحذف

إرسال تعليق

التنقل السريع