القائمة الرئيسية

الصفحات

ما بين صلاح الدين .. والظاهر بيبرس في التاريخ الإسلامي

"ما بين صلاح الدين .. والظاهر بيبرس في التاريخ الإسلامي"

علي محمد فلسطيني 


الظاهر بيبرس و صلاح الدين من أكثر الشخصيات الإسلامية اختلافا في الطباع و التعامل و الطرح في السياسة و العسكرية .. فهذا بيبرس العظيم الذي ظلمناه بسبب مقت و كراهية و بغض المستشرقين والمؤرخين الغربيين له.. هذا الرجل - رغم أنه كان مملوكا -  فقد استطاع بقوته و قسوته و مهارته أن يتربع علي عرش مصر ، راسما لها أكبر حدود و مساحة لها في تاريخها ، و جعل منها أعظم و أقوى دولة في زمانه ، لدرجة أن سفارات أوروبا لم تنقطع عن مصر طيلة 17 عام ، هي مدة حكمه ، خوفا و هلعا من جبروته .

وصلاح الدين كان بطلا مثابرا مغوارا ، و كان رأس ماله هو حلمه ، و إرادة لن تجد لها مثيلا رغم أنه لم يكن في درجة  "نور الدين" سياسيا ، أو "عماد الدين" عسكريا ، كان صلاح الدين شخصية فذة على المستوى الأخلاقي و السياسي و العسكري ، و كان ذا مشاعر جياشة و طيبة قلب و حب للجميع ، و كان يحنو علي كل من يطلب منه المساعدة ، و كان قلبه عبارة عن مزيج من رحمة و شفقة و بطولة و شجاعة مفرطة و حب للدين والجهاد ، ولم نره بصورة الرجل القاسي إلا في مواضع قليلة ، مثل قتل اللعين  "أرناط" ، و لهذا أحبه الأعداء  ، فهو مثال للفارس المسلم الشهم القوي الحنون الذي لا يخضب سيفه بالدم إلا في معركة أو مبارزة .

أما الظاهر عن بيبرس ، فهو أحد نوادر الزمان ، فهذا الرجل الشرس العنيف الذي كان يحارب في أربع جبهات في وقت واحد ، وكان لا يبحث عن نصر أو تحرير في معاركه ، بل كان يبغي الكسر و الفناء و الإذلال لكل عدو كافر ، فهو الرجل الذي ذهب لأرمينيا في أقصي الشمال و نحر جيشهم في النهار ، و في الليل حرق مملكتهم و أسر امبراطورهم وجعل ليلهم نهار بحرق عاصمتهم "سيس" و الصلاة في كنيستهم المقدسة و تحويلها إلى مسجد ، كل هذا لاعتدائهم علي مزارعين أتراك مسالمين .

 كان بيبرس لا يقاتل التتار بهدف اجلائهم عن ديار الإسلام ، بل من أجل إفنائهم من دار الحياة و استئصال أرواحهم ، و كذلك كان مع الصليبيين ، فقد قام بارتكاب مذبحة بعد فتحه لمملكة "عكا" ، و كان تأويله الفقهي أن كل من احتل أرض الإسلام سواء كان محاربا أو مواطنا فهو حلال الدم ، فقام بذبح عشرات الآلاف من فرسانهم و رجالهم و كل من كان له القدرة علي حمل السيف سواء حارب أم لا ، و لهذا ينعته المؤرخون بالسفاح الدموي لما فعله بهم ، فقد ظنوا أن كل قادة المسلمين "صلاح الدين" في تسامحه و طيبته ، و لكنهم وجدوا جبارا قاسيا في حروبه و تطهيره لكل الأراضي الإسلامية من دنسهم ، لدرجة أنهم لم يتبق لهم سوي شريط "صور" الذي أفناه قلاوون من بعده.

إن بيبرس كان رجلا لا يعرف قلبه الرحمة أو المعاهدات أو الصلح مثل صلاح الدين ، بل كان يريد الفناء لكل أعدائه الكفار ، و بهذا انتصر في كل معاركه ، و هو نفسه من كان يأخذ بيد المومسات بعد إعلانهم التوبة ويقول هذه ابنتي ، من يصاهرني و يزوجها للأتقى و الأفضل من شباب مصر  ، و كان عصره أمان و نعمة و خير ، و كان يبغض الشيعة برغم تصوفه و قضى على فتنة السيد البدوي ، وحاصره بمراقبة ابن دقيق العيد مفتي الديار ، وطهر القاهرة من دنس الشيعة وقتل دعاتهم .


 وفي الأخير يجب أن تعرف إن صلاح الدين وبيبرس رجلان لنموذجين مختلفين تماما ، ولكن بإخلاصهم للإسلام انتصروا ، وخلد الله ذكرهم رغم تناقضهم الشديد ، فصلاح الدين كان بطلا يتمني الجميع لقاءه و النظر في وجهه الطيب الغامض ومصافحته وتقبيل رأسه ، و بيبرس هو الحاكم الذي يخشاه الجميع ، ولكنهم يطربون لجهاده وبطولاته و يأنفون من قسوته مع خصومه و أعدائه وإن كان الكل يشعر برضى ناحيته لقوته و سيطرته و مهابته التي تقع في قلب أعداءه .

علي محمد فلسطيني|همج لطيف 

author-img
للكِتَابةِ فِي فُؤادِي مَسكَّنٌ، كمَا الرّوحُ فِي اَلجَسَد تَسْكُنُ.

تعليقات

التنقل السريع