القائمة الرئيسية

الصفحات

حوار صحفي: منال عبد القادر 
الصحفيه : نور عصام


__السلام عليكم ورحمه الله وبركاته...

__مـعـكـم الـصـحـفـيـة نـور عـصـام مـن الـمـراكـز الاعـلامـي هـمـج لـطــيـف...



•اليوم هنكتشف موهبه جديده مع الكاتبه الشابه منال عبد القادر.


__اهلا بيكي منال عبد القادر

__اهلا بيكي .


__عرفينا بنفسك منال ؟

__أنا منال عبدالقادر من السعودية...بدأت الكتابة من عدة سنوات..ولكن فكرة تأليف كتاب و لطالما خطرت لي الفكرة وظلت تراودني لسنوات طويلة....ولكن ملتقى الأدباء أعطت لي الدعم النفسي والثقة بالنفس لتأليف كتاب مع مجموعة من الكتاب...وكانت فكرة الملتقى وهي التي نشرت الكتاب...


__ما هي مواهبتك ؟

__الكتابة...واحب الإلقاء كذلك...أما الهواية بدأت اقرأ الكتب واحببت ذلك كثيرا....


__هل لديكِ وقت معين لممارسه مواهبتك أم لا ؟

__نعم لدي.


__من الذي يشجعك علي خوض هذا المجال ؟

__الأهل أولا...عندما لاحظوا وأخبروني بأنني أمتلك موهبة الكتابة، وكان تشجيع أهلي هو الأول بالنسبة لي، ودعمهم كان حافز قوي لي للاستمرار، بالإضافة إلى بعض الأشخاص الذين أخبروني كذلك بأن لدي القدرة على إيصال المشاعر والأفكار للآخرين بطريقة مقنعة وواضحة تجعلهم قادرين على رؤية ما أريد إيصاله...ولكن الداعم الأول كان أبي وأمي واخواتي..


__ما هي الصعوبات التي وجدتيها في البداية ؟ وكيف تغلبتي عليها ؟

__في الحقيقة أكبر صعوبة هي عدم الثقة بنفسي، بالإضافة إلى شعرت بأنني غير قادرة بعد على المشاركة في تأليف كتاب حيث أنني شعرت بنقص قليلا في داخلي وبأنني بحاجة أكثر إلى تطوير نفسي...ولكن هذه الفرصة جعلتني أكثر ثقة بنفسي..


__ما هي الكتب المفضله ليكي ؟

__ليس كتب معينة ولكن أكثر ما أحب كتب الغموض والرعب والخيال..


__هل تفضلين الكتابه من الخيال أم الواقع ؟

__أفضل الخيال كثيرا ...فأنا فتاة تعيش في عالم الخيال أغلب الأوقات، ولكن من الضروري أن نعيش الواقع أحيانا وندمج الخيال مع الواقع عند الكتابة..


__برأيك هل النقد السئ يؤثر على الكاتب ؟

__نعم...النقد السيء يؤثر على الكاتب بحيث يتحطم ويشعر بالسوء...أما النقد الإيجابي جيد بالعكس يطور من مهارات الكاتب أكثر...ولكن على النقد أن يكون بنّاء دون إساءة أو ضرر..


__ممكن نبذة عن كتابك ؟

__كتابي أقلام نابضة الأول هو عبارة عن مجموعة نصوص قصيرة خطتها أنامل مبدعة ومن ثم تكونت لوحة فنية بجمال أحبار موهوبة، وكل نص أو خاطرة فيها تحمل معنى...أما أقلام نابضة إثنين فهي عبارة عن نصوص قصيرة بالإضافة إلى بعض القصص والأشعار بطريقة مبدعة...


__مع غزو الأعمال الروائية الرديئه للمشهد الثقافي لعدم وجود ضوابط للنشر.هل تؤيد حريه الإبداع علي الاطلاق دون خبرة الكاتبه السرديه.ام تؤيد وضع ضوابط ومعايير دقيقه لاختيار الأعمال الصالحه للنشر وتقنينها؟وما الضوابط الصحيحه من وجهه نظرك؟

__لن أتطرق لموضوع ضوابط النشر كثيرا فهي ليست من اختصاصي...ولكن يجب أن يكون هناك بعض الضوابط حتى لا تنتشر الاعمال الرديئة..أما بالنسبة للإبداع يجب أن يكون هناك حرية لأي كاتب ولكن يجب أن يكون الكاتب حريص حتى لا ينشر شيء ركيك وغير صالح للنشر..يحق للجميع خوض المجال ولكن بعد أن يستعد جيدا ويراجع ماكتبه أكثر من مرة..في المقابل دور النشر لها الحق في وضع ضوابط...


__ما هو هدفك في المستقبل ؟

__هدفي أن أنشر كتاب خاص بكتاباتي...وهناك هدف آخر بأن اكتب شيء يلامس مشاعر الجميع بالإيجابية والتحفيز..


__هل برأيك القراءة تحسن النفسيه ؟

__جدا...وخاصة الروايات بما أنها ممتعة..وممكن القراءة في المجال الذي تحبه حتى يعطيك شغف ويحسن النفسية..


__ما هي رسالتك لجريدة همج لطيف ورأيك في هذا الحوار ؟


__اشكر جريدة همج لطيف على هذا اللقاء الرائع، وأشكر كل القائمين على هذه الجريدة لإعطائي فرصة التحدث عن نفسي.. الحوار كان رائع ولطيف أحببت الحديث عن أمور مختلفة وإخراج مافي جعبتي...اشكركم كثيرا على هذا اللقاء الممتع واشكرك أنتِ على وجه التحديد...في الختام أود أن اشكر كل من دعمني أولا: أمي وأبي الذين قدموا لي كل الدعم الذي أريده...وكانا دائما معي كظلي نحو تحقيق حلمي...ثانيا اشكر أخوتي وأخي على دعمهم لي والوقوف بجانبي حتى أتخطى مخاوفي وكل الصعاب التي تواجهني...وأشكر ملتقى الأدباء والأستاذ محمد الفيفي والأستاذة كواكب النجار الذين أتاحوا لي فرصة إظهار كتاباتي للعلن وعلى دعمهم المستمر...وفي الأخير أشكر كل من أعطاني كلمات إيجابية حول كتاباتي التي كانت دعم لي في مسيرتي...أتمنى أن لا يتوقف أحد في منتصف الطريق لأن ليس هناك من يدعمه؛ لأنني سأكون داعمة للجميع بإذن الله...


والي هنا ينتهي حوارنا مع الكاتبه الشابه منال عبد القادر في جريدة همج لطيف



__نـور عـصام|| هـمـج لـطــيـف..

تعليقات

التنقل السريع