القائمة الرئيسية

الصفحات

 مقال: القطب الشمالى
الباحث: محمود مرعي

تصميم: منى عنتر


القطب الشمالى هو اعلى نقطه على محور دوران كوكب الارض، ويقع فى المحيط المتجمد الشمالى وتستقبل منطقه القطب الشمالى أقل مايمكن من اشعه الشمس فهى ثانى أبرد منطقه فى الكره الارضيه تغطيها طبقه سميكه من الثلج على مدار السنه 

وقرب هذه المنطقه يقع القطب المغناطيسي الشمالى لكوكب الأرض حيث تتجه ابره البوصله فى اتجاه هذه المنطقه، فالقطب الشمالى المغناطيسي يقع عند خط عرض 73 شمالا وخط عرض طول 100 غربا.

وهناك نجم يدل على الشمال يعرف بالنجم القطبى يسترشد به البحاره المسافرون لتحديد اتجاه الشمال كما استخدم البحاره القدماء اجهزه للقياس والحسابات الفلكيه يعرف "بالاسطرلاب" واصل هذه الاله غير معروف، وان كان بعضهم ينسبها للمسلمين .


تحديد الوقت فى القطب الشمالى:- معظم المناطق على سطح الأرض يتم تحديد الوقت المحلى عن طريق خطوط الطول حيث أن الوقت يزيد او ينقص بالنسبه لموقعه من الشمس فى السماء ( على سبيل المثال ، فى منتصف النهار تكون الشمس تقريبا عند أعلى مستوى له).

هذه الطريقه من التفكير فشلت فى القطب الشمالى حيث أن الشمس تشرق وتغرب مره واحده فقط فى السنه وبالتالى جميع خطوط الطول والمناطق الزمنيه تتجه الى نقطه واحده .

لذا لا وجود دائم للإنسان فى القطب الشمالى وبالتالى تستخدم البعثات الاستكشافيه للمناطق القطبيه اى منطقه زمنيه تكون مناسبه لهم ، مثل توقيت جرينتش (GMT) ، أو المنطقه الزمنيه للبلاد غادروا منها .


مناخ القطب الشمالى:- القطب الشمالى أكثر دفئا بكثيرا من القطب الجنوبى لانه يقع فى نفس مستوى سطح البحر فى منتصف المحيط الذى يمثل مستودعا للحراره على خلاف الكتل الصخريه فى القارات المرتفعه عن سطح البحر تترواح درجات الحرارة فى القطب الشمالى اثنا فصل الشتاء (يناير) مابين_43 درجه مئويه (_ 45 درجه فهرنهايت) إلى _ 26 درجه مئويه (_15 درجه فهرنهايت) تقريبا ، 

واحيانا حوالى _ 34 درجه مئويه (_29درجه فهرنهايت) أما فى فصل الصيف ( يونيو ويوليو اغسطس ) فيتراوح درجات الحراره حول نقطه التجمد 5 درجه مئويه ( 32درجه فهرنهايت).

 اعلى درجه حراره سجلت حتى الآن هى 5 درجات مئوية ( 41 درجه فهرنهايت) وهى أكثر دفئا بكثيرا مما سجل فى القطب الجنوبى 

يكشف عن مياه نقيه والدراسات أظهرت أن متوسط سمك الجليد قد انخفض فى السنوات الأخيرة أغلبها نتيجه لظاهرة الاحتباس الحراري العالمى على الرغم من هذه النتيجه المتنازع عليها من قبل البعض إلا أن التقارير تتوقع أنه غضون بضعة عقود فإن المحيط المتجمد الشمالى سيكون خاليا تماما من الجليد فى اشهر الصيف وهذا قد يكون له آثار ايجابيه كبيرة.

الليل والنهار:- فى القطب الشمالى تكون الشمس بإستمرار فوق الأفق خلال أشهر الصيف وتحت الأفق خلال أشهر الشتاء تبدأ الشمس بالشروق قبل الاعتدال الربيعي ( نحو 19 مارس ) وبعد ذلك تأخذ الشمس ثلاثه اشهر لتصل إلى اعلى درجه حراره لها قرب 23 ونصف ردجه مئوية قبل الانقلاب الصيفى ( حوالى 21 يونيو ) وبعد ذلك الوقت تبدأ فى الاختفاء ويبدأ غروب الشمس فقط بعد الاعتدال الخريفى ( حوالى 24 سبتمبر ) عندما تكون الشمس مرئيه فى السماء القطبيه تبدو وكأنها تتحرك فى دائره افقيه فوق الأفق .

هذه الدائرة ترتفع تدريجياً من الأفق بعد الاعتدال الربيعي الى أقصى ارتفاع لها ( بالدرجات المئويه ) فوق الأفق فى الانقلاب الصيفى ثم الرجوع فى الوراء فى اتجاه الأفق قبل الاختفاء تحته فى الاعتدال الخريفى .

تستمر فتره الشفق المدنى نحو أسبوعين قبل أن تشرق الشمس وبعد أن تغرب الشمس ، وتستمر حوالى خمسه اسابيع قبل شروق الشمس وغروبها وبعد فتره الشفق الفلكى حوالى سبعه اسابيع قبل شروق الشمس وبعد غروبها 

" الشفق هو شفق الضوء الذى يظهر فى جهه الغرب بعد غروب الشمس ثم يغيب بعد فتره ، ويأتى بعده الغسق ويوجد منه نوعين شفق احمر وشفق ابيض وهو الذى يظهر بعد اختفاء الشفق الاحمر" 


وتنسب هذه الآثار فى دوران بالمره الارضيه وثوراتها حول الشمس ، وقد تتسبب هذه الآثار عن طريق مزيج من ميل بالكره الأرضية و دورانها حول الشمس وفى منتصف الصيف شمال القطب الشمالى يواجه نحو الشمس إلى مداه الأقصى كما تتقدم السنه ، يتحرك بالمره الأرضية حول الشمس .وهنا وقد يحدث تسلسل متشابه لوحظ فى القطب الجنوبى مع فارق التوقيت لمده سته اشهر .

النباتات الحيوانيه فى القطب الشمالى:- الدببه القطبيه ويعتقد نادراً للسفر خارج حوالى 82 درجه شمالاً نظر لندر الغذاء على الرغم من المسارات قد شهدت فى محيط القطب الشمالى وذكرت بعثه 2006 يبصر الدب القطبي فقط 1 ميل (1,6كم) من القطب وختم الحلقيه كما كان ينظر فى القطب ، والثعالب القطبيه الشماليه وقد لوحظت أقل من 60 كم ( 37ميل) .

الطيور ينظر فى او قريبه جدا من القطب تشمل الرايات الثلوج ، الفولمار الشمالى ونورس اسود الساق ، على الرغم من بعض مشاهد الطيور قد تكون مشوهه بسسب ميول الطيور لمتابعة البعثات والسفن .

وقد شوهدت الأسماك فى المياه فى القطب الشمالى، ولكن هذه هى على الأرجح قليله العدد وقال عضو الفريق الرويى أن ينحدر إلى قاع البحر القطب الشمالى فى أغسطس 2007 ذكرت رؤيه اى الكائنات البحريه التى تعيش هناك ومع ذلك افيد فى وقت لاحق أن شقائق البحر قد حصدت من الطين فى قاع البحار من قبل الفريق الروسي.

دول القطب الشمالى:- حاليا فى إطار القانون الدولى لا يوجد بلد يملك القطب الشمالى أو منطقه المحيط المتجمد الشمالى المحيطه به خمس دول فى المنطقة القطبيه الشماليه المحيط بها الاتحاد الروسى (اكبر دولة) كندا النرويج الدنمارك (عبر جرينلاند ) والولايات المتحده ،تقتصر على200 ميل بحرى (370 كيلو مترا 230) المنطقه الاقتصاديه الخالصه حول لهم السواحل ومنطقه ابعد من ذلك يدار من قبل السلطه الدوليه لقاع البحار.


محمود مرعى|همج لطيف

تعليقات

التنقل السريع