القائمة الرئيسية

الصفحات

 حوار صحفي: ميرنا يسري 
الصحفية: مريم عمران 



عثرتُ اليَوم على موهِبةٍ لا تُقدَر بِثمن، أجيالُ مِصر دائمًا تُسعِدُ الفؤاد، وتُبهِجُ الأعيُن، اليَوم وكُل يَوم، سنفعل على تحقيق إظهار جميع مواهِب مِصر.


-الموهِبة: الكتابة - الترجمة.


-ما الذي تم تحقيقُه مُنذُ بداية مجالك؟

← في البداية، شاركت في إنتاج كتب مجمعة بالتعاون مع كيان إيقاع غچري، ومن ثم قمت بكتابة رواية بمفردي "كَوْنِي أنا" وكانت تناشد قضية اجتماعية هامة، لاحقًا - انتقلت بدوري إلىٰ عالم الترجمة بعد أن وجدت فيها تحديًا مثيرًا يعزز قدرتي علىٰ التوجيه الدقيق للأحرف العربية، هذه الرحلة المثيرة والمتنوعة شجعتني علىٰ تحقيق العديد من الترجمات الناجحة في مختلف المجالات، من الفلسفة والتنمية البشرية إلىٰ أدب الناشئين وقصص شيرلوك هولمز الشهيرة وغيرها الكثير.

-ما الذي كان سببًا في إكتشاف موهبَتك؟

← اكتشفت موهبتي من خلال حبي الشديد للقراءة والكتابة منذ الصغر، كانت لديَّ رغبة قوية في التعبير عن أفكاري ومشاعري من خلال الكلمات، ومع مرور الوقت وممارستي المستمرة للكتابة، بدأت ألاحظ تطورًا في قدراتي وقدرتي علىٰ إيصال الرسائل بشكل فعّال، هذا ما دفعني إلىٰ استكشاف موهبتي والعمل علىٰ تطويرها بشكل أكبر.


-كيف تتأكد أن عملك دقيق وواقعي؟

← من خلال الالتزام بعملية البحث والتحقق من المعلومات قبل استخدامها، أقوم بالتحقق من مصادر المعلومات ومصداقيتها، وأستخدم الأدوات المتاحة للتحقق من الصحة والدقة مثل الموسوعات الرسمية والمصادر الموثوقة، كما أقوم بالتحقق من الحقائق والتأكد من أنها تتماشىٰ مع الواقع، وأستشير من هم أكبر سنًا وعلمًا عند الحاجة، هذه الخطوات تساعدني في ضمان دقة وواقعية عملي قبل تقديمه.


-ما هي أفضل الأساليب لديك في الكتابة؟

← من بين الأساليب التي أجدها فعّالة في الكتابة هي التخطيط المسبق وإعداد مخطط أو ملخص للفكرة قبل البدء في الكتابة الفعلية، كما أستخدم تقنية الكتابة التدفقية للسماح لأفكاري بالتدفق بلا توقف، ثم أقوم بتحرير وتنظيم النص في مرحلة لاحقة، بالإضافة إلىٰ ذلك - أحاول دائمًا استخدام لغة واضحة وموجزة وتوجيه القارئ بشكل جيد لفهم الفكرة بشكل أفضل.



-مَن الداعِم لك؟

← إذا كنتِ تودين إجابة مثالية فإليكِ هذه: 

لديَّ عدة داعمين يساعدونني في مسيرتي، منهم أسرتي التي تقدم لي الدعم العاطفي والمعنوي، وصديقتي "نورهان عطيه" التي تشجعني وتقدم لي المشورة عند الحاجة، كما أستفيد من توجيهات ونصائح المعلمين والأكثر خبرة مني في مجالي، بالإضافة إلىٰ ذلك - أعتبر المجتمع الذي أنتمي إليه والمساحات الثقافية والتعليمية التي أشارك فيها داعمة أيضًا لنجاحي وتطويري.


← أما إذا كنتِ تودين ما أشعر به حقًا، فهو قرير عيني "معاذ عز" هو داعمي الحقيقي وشريكي في الحياة وكل شيء، يكون لي مصدر إلهام وتشجيع دائم، ويدعمني بكلماته الرقيقة والمليئة بالثقة والتي تجعلني أرغب دائمًا في تقديم أفضل ما لديَّ، فهو لا يقدم لي فقط الدعم العاطفي ولكن أيضًا يشجعني علىٰ تحقيق أحلامي وأهدافي بكل ثقة وإيمان.


-ما الصِعاب التي مررتُ بِها؟

 وهل تغلبتُ عليها؟

← كثيرًا ما واجهت صعوبات في رحلتي، وكأنها تحدٍ ينتظرني لأتغلب عليه وأثبت لنفسي قوتي وإرادتي، كانت هذه الصعوبات كالعواصف الجارفة، تحاول أن تطفو بي، ولكنني استمدت القوة من داخلي وتماسكت كالصخرة في وجه الأمواج.


تخللت رحلتي العديد من التحديات، منها الحفاظ علىٰ التوازن بين العمل والحياة الشخصية، ومواجهة الضغوطات في بعض الأوقات، وتجاوز الخلافات والصعوبات العائلية، وعلىٰ الرغم من تعقيدات الطريق، إلا أنني استطعت تحويل هذه الصعوبات إلىٰ فرص للنمو والتطور، وتعلمت منها دروسًا قيّمة تجعلني اليوم شخصًا أقوىٰ وأكثر إيمانًا بقدرتي علىٰ تحقيق النجاح والسعادة.


-مُنذُ متى بدأت؟

← بدأت رحلتي قبل حوالي ست سنوات.



-نُريد أن نرى شيء مِن أعمالك؟

← عِندما مِلْتُ برأسي علىٰ كَتِفُك شعرتُ بدفء قلبي، فَـ مالَ هو الآخر في واقعة عيناك؛ فأصبحتُ أنا كالـساكر التائه لكن بين كفيك.

•بقلـم/ مِيرنا يُسري.


← نحن البشر نؤثر العيش في أوطاننا مهما كانت رمادية وكئيبة عن أي بلد آخر، مهما بلغ جماله، لا مكان يشبه الوطن.

• تأليـف: ليمان فرانك بوم.

• ترجمـة: مِيرنا يُسري.


-ما الذي فعلتُه لتحقيق هدفك؟

← لتحقيق هدفي، كان لزامًا عليَّ الاستعانة بخيالي وإبداعي لوضع خطة عمل فريدة ومبتكرة، بدأت بتصميم خريطة ذهنية تضمنت أهدافًا فرعية وواضحة، ثم ابتكرت نظامًا يوميًا للعمل المنظم والفعّال، استخدمت تقنيات التحفيز الذاتي والتفكير الإيجابي للحفاظ علىٰ الدافع والتركيز، ولم تكن المغامرة مكتملة دون مساندة رفيق الدرب "معاذ عز" لي خاصةً في حل المشاكل والتعامل مع التحديات، ما جعلني أتجاوز العقبات بثقة.


-ما الطريقة التي يمكن ان يتبعها افراد المجتمع في إزالة المعوقات في تحقيق حلمهم؟

← باتباع طرق إبداعية ومبتكرة، منها تحديد الأهداف بشكل واضح وتفصيلي، وتخطيط خطوات محددة ومنطقية للوصول إلىٰ تلك الأهداف، كما يجب عليهم الاستفادة من الخبرات والمعارف المتاحة، والبحث عن الدعم من المجتمع والشبكات الاجتماعية، يمكن أيضًا تعلم المهارات الجديدة والابتكار في استخدام التكنولوجيا والأدوات الحديثة لتحقيق الأهداف بطريقة أكثر كفاءة وفعالية، ولا تنسىٰ أهمية الإيمان بالنفس والتحفيز الذاتي، والاستمرارية في المثابرة والتفاؤل رغم التحديات التي قد تواجههم.



-هل هناك فكرة جديدة يخطط لها من اجل تحقيق نجاح في عملك؟

← نعم، قال الله تعالىٰ: "وَأَنْ لَيْسَ لِلْإِنْسَانِ إِلَّا مَا سَعَىٰ" لذا أتبع استراتيجية الاستمرار في السعي من خلال تحديد أهداف قصيرة الأجل وتحديات يومية لتحفيز نفسي علىٰ العمل بجدية واستمرارية، كما أعمل على تطوير مهاراتي وتعلم المزيد من المعرفة في مجالي لأكون دائمًا علىٰ طريق الابتكار.



-ماذا تقول لِمن لا يفعل شيء ويهدر وقتُه؟

← تخيل لو كان وقتك مثل النجوم في السماء، كل نجمة تمثل فرصة جديدة وإمكانية لتحقيق أحلامك وأهدافك، عندما تضيع وقتك دون جدوى، فإنك تفقد لحظات مهمة من حياتك، وكأنك تفقد النجوم اللامعة في السماء، لذا - كن حكيمًا في استثمار وقتك، واجعل كل لحظة تحمل قيمة وأهمية، قد لا يمكن استعادة الوقت المفقود، لذا اجعل من كل لحظة فرصة للنمو والتقدم نحو أحلامك وطموحاتك.

-ما هي البيئة المناسبة للعمل بالنسبة لك؟

← "البيئة المناسبة للعمل بالنسبة لي هي تلك التي تجمع بين الهدوء والإلهام، حيث يكون هناك توازن بين الانسجام والتحفيز، أحب العمل في مكان يوفر الهدوء والانفصال عن الضوضاء الخارجية، مع وجود مساحة مريحة ومرتبة للعمل، تكون الإضاءة جيدة والجو مشجعًا للإبداع.



-ما هي الخطوات الأولى التي استطاعت ان تصنع منك شخصية مشهورة؟

← لم يصل الأمر للشهرة بعد، لكن الخطوات الأولىٰ التي ساهمت في تحقيق بعض النجاحات لي كانت الشغف والتفاني في مجالي، كنت دائمًا أسعى للتعلم وتطوير مهاراتي، وكنت أستثمر الوقت بحكمة في اكتساب المعرفة والخبرات. 


-ما السبب وراء اختيار مجال عملك؟

← كان نتيجة توافق الشغف مع الاهتمامات والمهارات التي أمتلكها، لقد شعرت دائمًا بالشغف والحماس للتعبير عن الأفكار والمفاهيم بشكل لغوي دقيق ومتقن، وهو ما دفعني للاهتمام بمجال الترجمة والكتابة، كما أنني كنت دائمًا مهتمة باللغات والثقافات المختلفة، مما جعلني أرغب في توظيف هذا الاهتمام في مجال عملي، بالإضافة إلىٰ ذلك - أردت دائمًا أن أكون جزءًا من عمل يساهم في نشر المعرفة والتواصل بين الثقافات، وكان مجال الترجمة والكتابة يوفر لي هذه الفرصة بشكل مثالي.

-كيف تتعامل مع ضغوط العمل والمواعيد؟

← أتعامل مع ضغوط العمل والمواعيد بطرق متعددة، فأنا أبدأ بتنظيم الأولويات وتقسيم المهام إلىٰ مراحل صغيرة ومنظمة، مما يجعلها أكثر سهولة في إدارتها وتنفيذها.


-ما رأيُك بالجريدة؟

← أرىٰ أنها وسيلة مهمة للحصول علىٰ الأخبار والمعلومات الهامة حول كل موهبة مصرية، هم يستحقون ذلك.


شكرًا لك، أتمنى كامِل التوفيق ودوام الإبداع.

←أشكرك علىٰ تمنياتك الطيبة، أتمنىٰ لكِ أيضًا التوفيق والإبداع الدائم.


مريم عمران|هَمج لطيف

تعليقات

التنقل السريع