القائمة الرئيسية

الصفحات

 مقال: التوبة طوق نجاة المؤمن
الكاتبة: نهاد درويش 

تصميم: إيمان حسن 

مراجعة لغوية: منى رجب


لا تيأس مهما بلغت أوزارك ولا تقنط مهما بلغت خطاياك، فما جعل الله التوبة إلا للخطاة، وما أرسل الأنبياء إلا للضالين، وما جعل المغفرة إلا للمذنبين، وما سمّى نفسه الغفار التواب العفو الكريم إلا لأنه سيغفر لك إذا تبت بصدقٍ ورجعت إليه.

قال لقمان لابنه: يا بني، لا تؤخر التوبة فإن الموت يأتي بغتة. 



1- ما هو تعريف التوبه ؟ 

2- كيف أتوب إلى الله من ذنب متكرر؟ 

3- ماذا قال الله عن التائبين؟ 

4- أدعيه عن التوبه. 

5- هل يقبل الله توبه العبد ولو تكرر الذنب؟ 

6- ماذا نقول بعد انتهاء صلاه التوبه؟ 



 1- ما هو تعريف التوبه ؟ 

هي الرجوع إلى الله تعالى، وترك المعصية والندم على فعلها والعزم على عدم العودة إليها. وهي واجبة على كل مسلم من جميع الذنوب، كبيرة كانت أو صغيرة.



2- كيف أتوب إلى الله من ذنب متكرر؟ 

لأن أمر التوبة عظيم فلها شروط أولها: الإقلاع عن الذنب فورًا، وثانيها: الندم على ما فات، وثالثها: العزم على عدم العودة، ورابعها: إرجاع حقوق من ظلمتهم، أو طلب البراءة منهم، فإن كان لا يمكن فاجتهد في الدعاء والاستغفار لهم.


3- ماذا قال الله عن التائبين؟ 

الله عز وجل من أسمائه التواب، وهو سبحانه يحب التائبين، كما قال سبحانه:"إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ "{البقرة:222}، والله جل يفرح بعبده إذا تاب إليه، وعن أنس بن مالك قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: لله أشد فرحًا بتوبة عبده حين يتوب إليه، من أحدكم كان على راحلته بأرض فلاة، فانفلتت منه وعليها طعامه. 



4- أدعيه عن التوبه. 


* اللهم إنا نسألك التوبة دوامها، ونعوذ بك من المعصية وأسبابها، ونسألك أن تجعل آخر كلامنا لا إله إلا الله موقنين بها، وأخرجنا يا مولانا من الدنيا سالمين من وبالها، وأرحنا من الدنيا وهمومها إلي الجنة ونعيمها، والطف بنا لطف الحبيب في الشدائد ونزولها، يا رجاء المذنبين يا قابل التائبين يا راحم المساكين. 


* أستغفر الله العظيم فرارًا من غضبِ الله إلى رضى الله، أستغفر الله العظيم فرارًا من سخطِ الله إلى عفوِ الله. أستغفر الله العظيم الذي لا إله إلَّا هو الحيُّ القيوم وأتوب إليه من الذنوب التي تحلُّ النِّقَم، ومن الذنوب التي تغيّـِر النِّعَم.



5- هل يقبل الله توبه العبد ولو تكرر الذنب؟ 


عليك ألا تيأس من رحمة الله مهما تكرر ذنبك، بل لو تكرر منك الذنب في اليوم ألف مرة، فعليك كلما أذنبت أن تتوب وتحقق شروط التوبة، وتستعين بالله -تعالى- على تكميلها. ثم إن عدت وزللت، فعد وتب مهما تكرر منك ذلك، ولا يَمَلُّ الله حتى يَمَلَّ العبد. وربك جواد كريم، يقبل التوبة من التائب، ويعيده كمن لم يذنب مهما تكرر منه الذنب.



6- ماذا نقول بعد انتهاء صلاة التوبة؟ 

تستحب صلاة التوبة وهي ركعتان يصليهما المسلم إذا أذنب ذنبا يقدم فيهما التوبة إلى الله تعالى ومن دعاء النبي صلى الله عليه وسلم: "اللهم اغفر لي ذنبي كله دقه وجله وأوله وآخره وعلانيته وسره".




وفي النهايه فمَن تاب ومات على تلك التوبة، فقد رزقه الله حُسْن الخاتمة؛ لأنه يُبْعَث تائبًا يوم القيامة من كلِّ الذنوب، كما قال النبي صلى الله عليه وسلم: «مَن مات على شيء، بعثه الله عليه».



نِهاد حِلمي دَرويش|همج لطيف

تعليقات

التنقل السريع