القائمة الرئيسية

الصفحات

مقال: الملك مرنبتاح
 الباحثة: نورا شتات

 تصميم: ريم صالح

 مراجعة لغوية: منى رجب


تضم الأقصر عددًا متنوعًا من الأماكن الأثرية الرائعة من بينها مقبرة الملك "مرنبتاح"، الذي يعتبر رابع ملوك الأسرة التاسعة عشر.

 وكان يُطلق عليه محبوب الرب بتاح، فهو ابن ولي عهد الملك رمسيس الثاني العظيم، الذي يعتبر الابن الثالث عشر للملك رمسيس الثاني، حيث خلف أباه المعمر على عرش مصر العظيم، كما تولى حكمها بينما هو في العقد السابع من عمره؛ كذلك كان رابع ملوك الأسرة الـ19 الفرعونية، حيث استمرت فترة حكمه 10 سنوات منذ العام 1213 ق.م إلى العام 1203 ق.م.

 وطاردته الخرافات من قبل بعض المؤرخين وعلماء الكتاب المقدس،

كذلك علماء المصريات الأجانب، باعتباره فرعون الخروج، حيث يعد الملك الذي طارد النبي موسى، حتى غرق في البحر، ما نفته الأبحاث الحديثة التي أجريت على موميائه بأحدث الوسائل العلمية.

 وتم دفنه في مقبرته بوادي الملوك، إلا أنه تم نقل المومياء في خبيئة مع ملوك آخرين، خشية السرقة من قبل الكهنة.

وخلال العصر الحديث، تم إجراء بعض الفحوص الفيزيائية والإشعاعية للمومياء، التي كشفت عن أن طوله يصل إلى 171 سم، بينما مات عن عمر كبير، حيث كان يعاني من أمراض تنكسية بالهيكل العظمي وتصلب الشرايين، التي تعد من أمراض الشيخوخة، كذلك فقدان العديد من الأسنان أو كسرها، مما سبب له آلامًا.

 كما عانت المومياء بشكل كبير من لصوص المقابر، حيث لوحظ وجود إصابات في ذراعه اليمنى، الحنجرة، جدار البطن الأمامي، الحوض، الترقوة اليمنى والقدم اليسرى.

كما يؤكد عدد من المؤرخين، استبعاد فكرة وفاته بالغرق، لذا تم استبعاد كون الملك مرنبتاح هو فرعون موسى.

 المقبرة صممت على محور واحد من الشرق إلى الغرب فى أعماق الصخر بطول 110 أمتار، وهي كبيرة ومبنية ببساطة مع درج بثلاثة ممرات تنازلية تنحدر من المدخل حتى غرفة البئر، لكن مومياء الملك وجدت مخبأة داخل مقبرة الملك أمنحتب الثاني.

 بينما في مدخل العتب الخارجي للمقبرة يوجد عليه نقش قرص الشمس، كما يوجد به الجعران الذي يمثل الشمس عند الفجر، مع صورة إنسان في هيئة كبش يمثل الشمس عند المغيب، كذلك نقش إيزيس ونفتيس، فكل منهما على جانب من جانبي الباب.

ويذكر أن مومياء مرنبتاح تم نقلها العام الماضي مع والده رمسيس الثاني مع أقرانه الملوك العظام في حدث دولي كبير، شهد نقل 22 مومياء ملكية، منها 18 لملوك، و4 لملكات وهي: "الملك رمسيس الثاني، رمسيس الثالث، رمسيس الرابع، رمسيس الخامس، رمسيس السادس، رمسيس التاسع، تحتمس الثاني، تحتمس الأول، تحتمس الثالث، تحتمس الرابع، سقنن رع، حتشبسوت، أمنحتب الأول، أمنحتب الثاني، أمنحتب الثالث، أحمس نفرتاري، ميريت آمون، سبتاح، الملكة تي، سيتى الأول، سيتي الثاني ومرنبتاح".


نورا شتات|همج لطيف 

تعليقات

التنقل السريع