القائمة الرئيسية

الصفحات



موضوعنا اليوم يتحدث عن "التنمر"ويتناول هذا الموضوع أهمية كبيرة في حياتنا،حيث انتشر التنمر في الوقت الحديث بصورة بشعة جدًا وبكثرة وسأطلعكم عن:- 

1-مفهوم التنمر 

2- أسباب التنمر 3-الأنواع 

4-التنمر في المدارس 5-التنمر في العمل 6-الحقوق التي ينتهكها الشخص المتنمر 7-تأثير التنمر على الفرد 8-كيفية مواجهة التنمر.



_أولاً: 

مفهوم التنمر: 

يعرف التنمر بأنه أحد أشكال الإساءة والإيذاء المتعمد لفرد ما أو لمجموعة من الأشخاص من قبل أشخاص سيئين يملكون السلطة أو يمارسون قوتهم على من يشعرون بأنهم غير قادرين على مواجهتهم، ويكون التنمر على شكل إساءة لفظية، أو جسدية، أو نفسية، أو عاطفية، ويتمثل التنمر عمومًا في شكلين كالآتي: 


أ-التنمر المباشر: أي وجهًا لوجه ويشمل أفعالًا جسدية؛ كالضرب والركل، أو أفعال لفظية تتمثل بإلقاء الشتائم، والإهانات. 


ب-التنمر غير المباشر: يحدث بطريقة بحيث لا ينتبه إليه الآخرون لكنه يسبب الأذى، ويتمثل في نشر الإشاعات، والأكاذيب و غير ذلك.


ثانيًا: أسباب التنمر


-يظهر سلوك التنمر عند الشخص نتيجة الإهمال في تربية الطفل منذ الصغر، ونموه في بيئة خالية من حوافز النمو الصحي، حيث تجعل منه شخصًا يفتقر لمهارات التواصل الاجتماعي مع الغير، وتبني لديه نوعًا من الشعور بجنون العظمة، والبحث عن السلطة، وإثبات الذات عن طريق الإجبار، وعدم الإهتمام بمشاعر الغير أو فهمها، وغالبًا ما يرى الشخص المتنمر نفسه بطريقة إيجابية. 


ثالثًا: أنواع التنمر


-هنالك عدة انواع للتنمر اهمها ما يأتي: 


١•التنمر الجسدي: يعد أكثر انواع التنمر وضوحًا حيث يبنى على ممارسة الشخص المتنمر أفعالًا جسدية مؤذية لإشباع حاجاته الذاتية من القوة والتحكم،والغرور، وعادة ما يمارس الشخص هذا النوع من التنمر على أشخاص ضعفاء أو أصغر منه سنًا ويتمثل ذلك في الضرب والصفع واللكم والعض والدفع بشدة، أي العنف البشري وغيره من أفعال مؤذية للجسد. 


٢•التنمر اللفظي: يمارس من خلال الشتائم والكلمات المُهينة للطرف الآخر، وذلك بهدف التقليل من شأنه، وتحقيره، وإيذائه نفسيًا وكثره التنمر اللفظي تكثر على الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة،

*وأثبتت الدراسات والأبحاث الحديثة أن التنمر اللفظي له عواقب ويؤثر جدًا بالسلب على الأطفال ويتلقوا ندوبٍ بقلبهم عاطفية عميقة له أثر بعيد المدى.*



٣•التنمر العدواني العاطفي: يعتبر من انواع التنمر الماكر المبني على الخبث، ويتمثل بنشر الأكاذيب والإشاعات الباطلة للسيطرة على شخص والتقليل من قيمته وسط المجتمع ويكون ذلك بهدف حصول المتنمر على مكانة اجتماعية أفضل من مكانه الشخص الذي تنمر عليه. 


٤•التنمر الإلكتروني: أدت التطوارات التكنولوجية المعاصرة إلى انتقال التنمر للوسط الإلكتروني أيضًا، وذلك من خلال المضايقات الإلكترونية التي تعتمد على تلقي التهديدات من أشخاص غير، معروفة؛ لتنفيذ شيء ما، او تلقي رسائل بها ألفاظ سيئة، ويعتبر التنمر الإلتكروني من الانواع الصعب مواجهتها؛ نتيجه لعدم معرفه هويه الشخص المتنمر.



رابعًا:التنمر في المدارس 



-تعتبر ظاهرة التنمر في المدارس من أكبر المشكلات التي يتعرض لها المجتمع على المستوى العالمي،وهي الأساس في بناء السلوكيات العدوانية لدى الأطفال، حيث يوثر ذلك علي كل من الجانب الجسدي، والعاطفي، والنفسي، والاجتماعي، والأكاديمي لذلك الطفل، لذلك يعد منع التنمر في المدرسة ضروريًا نظرًا لأهمية بيئة المدرسة واعتبارها من البيئات الحرجة التي تؤثر بشكب كبير علي الطلاب منذ الصغر ويمكن للمعلمين، والإدارين اتخاذ عدة طرق وأساليب لحد من إنشاء طفل متنمر،من خلال الطرق الآتية:


١•ترسيخ مفهوم العطف واللين والحنان عند الأطفال منذ صغرهم،وأهمية القدرة على بناء العطف واللين لديهم.



٢•مراقبة سلوكيات الأطفال،ووضع حدود لك طفل يتنمر ويمارس التنمر بشتى أنواعه،وتهذيبه وتوعيته بان ما يفعله ليس صحيح، وسيء جدًا،ولكن بطريقة يستطيع إستيعابها.



٣•منح الأطفال حرية التعبير عن الرأي دون خوف من ردة فعل الاخرين،حيث ذلك يساعد على بناء شخصية قوية للطفل.



٤•مكافأة الأطفال الذين لا يتنمرون ويتمتعون بسلوك إيجابي، حيث ذلك يحفز الأطفال ويشجعهم على تحسين سلوكهم. 


خامسًا: التنمر في العمل


-يظهر في ألفاظ أو أفعال، وذلك يتسبب الأذى النفسي او العقلي للفرد مما تؤدي إلى إنعزال الشخص وانطوائه حول نفسه، وتختلف سلوكيات التنمر في مكان العمل، ومن الأمثلة عليها:-



1-إعاقة عمل أحد الأفراد. 

2-الإنتقاد بشكل مستمر. 

3-تنفيذ عقوبات دون سبب مقنع. 

4-منع الأجازات أو طلب الترقية. 

5-نشر الإشاعات الكاذبة والنميمة بين الموظفين. 


سادسًا: الحقوق التي ينتهكها الشخص المتنمر:أهم الحقوق المنتهكة:-

1-الحق في العيش في بيئة آمن تخلو من جميع أنواع العنف. 

2-الحق في الحصول على مكان هادئ خالي من الإزعاج. 

3-الحق في ممارسة البرامج الترفيهية واللعب في بيئة آمنة. 

4-الحق في التعليم. 

5-الحق في الخصوصية. 

6-الحق في مشاركة الرأي. 


سابعًا: تأثير التنمر على الفرد:-

تتعد الندوبات التي يتركها التنمر على الفرد ومنها:-

1-فقدان الثقة. 

2-الصدمة. 

3-الغضب المستمر. 

4-الشعور بالإحباط، والعجز، والضعف. 

5-الأرق، والصداع، والقلق المستمر. 

6-عدم القدرة على التركيز وإنخفاض الشغف اليومي للفرد. 


ثامنًا: كيفية مواجهة التنمر:-

*الدعم النفسي: من خلال الأصدقاء والأقارب فذلك يساعد الشخص على تخطى أزمته والتخفيف عنه. 


*تفهم الشخص المتنمر: يساعد ذلك فى تفهن شخصية المتنمر هل هو مجبور على التنمر أم يعاني من مشكلة ما. 



*تقبل المشاعر: يواجهه الشخص خليط من مشاعر عن تعرضه للتنمر والتي تتضمن الحزن والإكتئاب والقلق والغضب وغيرها ويجب عليه عدم إتخاذ اى قرار هينما يشعر بتلك المشاعر، وأن يفضل التحدث مع صديق كي يهداء ويتحسن بعض الشيء. 


*إدارة القدرات العقلية: المحاولة في التغلب على آثار التنمر والتقليل من التوتر وتجنب عزل الذات عن الآخرين واللجوء إلى وسائل الاسترخاء مثل ممارسة اليوجا او الاستمتاع بيممارسة الهوايات المفضلة.


 

*التطوع: حيث يتطوع فرد لمساعدة الأشخاص الذين يتعرضون للتنمر من خلال التكلم معهم واستخدام وسائل وطرق كي يزيد من ثقتهم بنفسهم. 


وفي نهاية موضوعنا يجب علينا أن نحرص أشد الحرص على تربية الصغار تربية حيدة وتوفير بيئة لنمو الصغار بطريقة صحية نفسيًا وبدنيًا وتفكيريًا وتعليمهم عدم التنمر والا أن يصادقوا متنمر، ومساعدة الأشخاص الذين تعرضوا للتنمر من خلال تحفزهم وزيادة ثقتنم بأنفسهم. 


_ياسمين محمد|همج لطيف

تعليقات

التنقل السريع