القائمة الرئيسية

الصفحات

مقال "الفن وظهوره وتشعبه لكتابة ومسرح منذ نشأته حتى الوقت الحاضر والتشعبات المستحدثة"

 




عزيزي القاريء أُود أن أجذب فكركَ وإنتباهك لموضوع لم يَعُد إهتمام المجتمع، ولم يعُد يشغل بال الكثيرين من أفراده وهو«الفن بأنواعه عبر العصور».


(1)كيف نشأ الفن

(2)تعريف الفن الأدبي

(3)أنواع فنون الكتابة الأدبية

(4)العناصر الفنية للفنون الأدبية

(5)الفنون المستحدثة


(1)كيف نشأ الفن

ترجع علاقتنا بالفنون منذ عاش الإنسان على ظهر هذه البسيطة، وكما تدل نشأة الفن مع الإنسان من خلال أقدم مخلفات فنية عثر عليها علماء الآثار والطبيعة، والتي ترجع إلى ملايين السنين وقد يحدد العلماء ظهور بعضها إلى ما بين العصرين الجليديين الثالث والرابع.

 (2)تعريف الفن الأدبي

      يُعرف الفن الأدبي بأنه مايُنتج من الأعمال المكتوبة، وترتبط إرتباطًا وثيقًا بمشاعر الكاتب ومايدور في ذهنه وتتنوع لفنون نثرية وشعرية. 

(3)أنواع فنون الكتابة الأدبية

 تنقسم فنون الكتابة الأدبية إلي:فنون نثرية، وفنون شعرية،

 الفنون الشعرية كـالموشحات والمزدوجات وغيرها.

 ‏الفنون النثرية كـالمقال والقصة والرواية والخاطرة.

 ‏ (4)العناصر الفنية للفنون الأدبية

    من العناصر الفنية للفنون الأدبية:الأفكار، العاطفة، اللغة، الأسلوب، الخيال.

 ‏ (5)الفنون المستحدثة

      من الفنون المستحدثة: الشعر، والنثر، والدراما، والفنون الأدائية – ويتضمن ذلك الموسيقى، والرقص، والمسرح، والفنون المرئية–ويتضمن ذلك الرسم، والتصوير، والتصوير الفتوغرافي، والفن الخزفي، والنحت، والعمارة فن تصميم وهندسة البنيان.

ويوجد شعر حديث يعرف أيضًا باسم الشعر المعاصر وشعر التفعلية، والذي بدأ يظهر وينتشر بين الشعراء العرب مع بداية الستينيات من القرن العشرين، مع اتصافه بصفات ومميّزات تختلف عن الشعر الذي سبقه، وقد سبق ذلك تغيّر تدريجي في شكل الشعر مع بدايات القرن العشرين، حيث أصبح يتحول من الشعر الغنائي إلى الشعر القصصي والمسرحي.

ظهرت القصص الشعرية، والمسرحيات الشعرية على يد عدد من أبرز شعراء الحداثة، ومنهم الأخطل الصغير، وخليل مطران، ثم تبع ذلك الخروج عن الأوزان الشعرية، وذلك كنتيجة طبيعيّة للعوامل الاجتماعية، والثقافية، والحاجة إلى تطوير القصائد العربية.



أُود في نهاية حديثي أن ألفت الإنتباه أن كل عصر يتميز بسمة وكل عصر له الفن الخاص به والذي يأخذ شكل كبير من التطور عبر العصور، وأن يجب على المجتمع أن يهتم بتلك الثقافة وهذه الفنون إهتمامًا متوسعًا أكثر من ذلك. 


سارة علي|همج لطيف

تعليقات

التنقل السريع