القائمة الرئيسية

الصفحات

مقال "بين العلم والعالم: نوبل يخترع"

بين العلم والهَلاك: نوبل يخترع

شهد عماد


من هو نوبل وما هى جائزة نوبل؟
دعني أعلمك عزيزي القارئ من هو نوبل..كل ما تعلمه عن ألفرد نوبل أنه مهندس ومخترع وكيميائي سويدي، اخترع الديناميت في سنة 1867 ومن ثم أوصى بمعظم ثروته التي جناها من الاختراع إلى جائزة نوبل التي سُميت بإسمه.

لكن كيف حدث ذلك دعني أُخطرك...
لقد درس ألفرد الكيمياء مع البروفيسور نيكولاي زينن، ثم انتقل إلى باريس عام 1850، وعندما أكمل 18 عام، ذهب إلى الولايات المتحدة لدراسة الكيمياء لمدة أربع سنوات، وعمل لفترة قصيرة مع جون إريكسون، وحصل ألفرد على أول براءة اختراع له عن عداد غاز عام 1857.
كان لأسرته مصنعًا يقوم بإنتاج أسلحة تم استخدامها في حرب القرم (1853 - 1856)، ثم واجهتهم مصاعب في العودة إلى الإنتاج المحلي العادي عند انتهاء القتال، كما قدموا طلبًا للإفلاس، وفي عام 1859 أصبح المصنع في رعاية الابن الثاني، لودفيج نوبل (1831-1888) الذي قام بتحسين أعماله بشكل كبير، وبعودة ألفرد من روسيا إلى السويد مع والديه، كرس نفسه لدراسة المتفجرات، وخاصة صناعة والاستخدام الآمن للنيتروجليسرين (الذي اُكتشف عام 1847 من قبل أسكانيو سوبريرو وهو أحد زملائه تحت إشراف تيوفيل-جول بيلووز في جامعة تورينو)، وفي 1863 اخترع نوبل جهاز تفجير، وقام سنة 1865 بتصميم كبسولة تفجير.
في 3 سبتمبر 1864، انفجرت سقيفة كانت تستخدم لإعداد النيتروجليسرين في مصنعهم بمنطقة هيلينبورغ في ستوكهولم، مما أدى إلى مقتل خمسة أشخاص بينهم شقيق ألفرد الأصغر إميل، لحق ذلك حوادث طفيفة أخرى ولكن لم يبدِ انزعاجه، وقام ببناء مصانع أخرى مع التركيز على تحسين استقرار المتفجرات. اخترع نوبل الديناميت عام 1867، وهي مادة أسهل وأكثر أمنا للتعامل من النيتروجليسرين. حصل على براءة اختراع الديناميت في الولايات المتحدة والمملكة المتحدة، وكان يستخدم على نطاق عالمي واسع في مجال التعدين وبناء شبكات النقل، وفي عام 1875 اخترع نوبل الجلجنيت (gelignite) وهي مادة أكثر استقرارًا وقوة من الديناميت، وفي عام 1887 حصل على براءة اختراع الباللستيت (ballistite)، وهي مادة رائدة من الكوردايت.
اُنتخب نوبل عضوًا في الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم في 1884، وهى نفس المؤسسة التي تقوم باختيار الفائزين لإثنين من جوائز نوبل التي أوصى بتأسيسها في وقت لاحق، وحصل على الدكتوراة الفخرية من جامعة أوبسالا في 1892.

أما عن الجائزة:
 هي مجموعة من الجوائز الدولية السنوية الممنوحة في عدة فئات من قبل مؤسسات سويدية ونرويجية تقديراً للإنجازات الأكاديمية أو الثقافية أو العلمية، إذ قام السويدي نوبل بالمصادقة على الجائزة السنوية في وصيته التي وثّقها في (النادي السويدي - النرويجي) في27 نوفمبر 1895. وقد مُنحت جوائز نوبل في الكيمياء والأدب والسلام والفيزياء وعلم وظائف الأعضاء أو الطب لأول مرة في عام 1901
 وعلى نطاق واسع تعتبر جوائز نوبل من أكثر الجوائز المرموقة الممنوحة في مجالات تخصصها.

للحصول على جائزة نوبل:
لابد من الترشيح أولًا، ولا يتم الترشيح إلا لأشخاص على قيد الحياة، وحق الترشيح يكون للأشخاص الحاصلين على الجائزة من قبل، كما يكون الحق في الترشيح في مجالات الفيزياء والكيمياء والطب والاقتصاد لأعضاء لجنة نوبل الخاصة بكل مجال ولأكاديمية العلوم ولأساتذة أي من هذه المجالات في جامعات إسكندنافية معينة وكذلك بعض الأشخاص المختارة من أعضاء هيئة التدريس في بعض الجامعات الأخرى. وبالنسبة لجائزة نوبل في الآداب فيمكن تقديم اقتراحات الترشيح من قبل أساتذة الآداب والبحث اللغوي وأعضاء الأكاديمية السويدية والهيئات المشابهة ورئيس رابطة الكُتاب الممثلة، أما اقتراحات الترشيح لجائزة نوبل للسلام، فيمكن أن تأتي من أي عضو من أعضاء الحكومات أو إحدى المحاكم الدولية كذلك من أساتذة الجامعة في مجالات العلوم الاجتماعية، والتاريخ، والفلسفة، والحقوق، والعلوم الدينية، ورؤساء معاهد البحث المتخصصة في مجال السلام أو غيرها من المؤسسات الشبيهة.


قائمة أكثر 10 دول حاصلة على جوائز نوبل:


1-الولايات المتحدة: 94 في الطب، 89 في الفيزياء، 69 في الكيمياء، 52 في الاقتصاد، 11 في الأدب، 21 في السلام.

2- بريطانيا: 29 في الطب، 25 في الفيزياء، 29 في الكيمياء، 9 في الاقتصاد، 13 في الأدب، 12 في السلام.

3- ألمانيا: 17 في الطب، 24 في الفيزياء، 32 في الكيمياء، 3 في الاقتصاد، 15 في الأدب، 7 في السلام.

4- فرنسا: 11 في الطب، 13 في الفيزياء، 8 في الكيمياء، 3 في الاقتصاد، 17 في الأدب، 10 في السلام.

5- السويد: 8 في الطب، 4 في الفيزياء، 5 في الكيمياء، 2 في الاقتصاد، 8 في الأدب، 5 في السلام.

6- روسيا: 2 في الطب، 11 في الفيزياء، 1 في الكيمياء، 2 في الاقتصاد، 6 في الأدب، 3 في السلام.

7- اليابان: 3 في الطب، 11 في الفيزياء، 7 في الكيمياء، 2 في الأدب، 1 في السلام.

8- سويسرا: 7 في الطب، 5 في الفيزياء، 6 في الكيمياء، 2 في الأدب، 3 في السلام.

9- كندا: 4 في الطب، 4 في الفيزياء، 5 في الكيمياء، 3 في الاقتصاد، 2 في الأدب، 1 في السلام.

10- إيطاليا: 5 في الطب، 5 في الفيزياء، 1 في الكيمياء، 1 في الاقتصاد، 6 في الأدب، 1 في السلام.


أشهر فائز بجائزة نوبل للسلام من الأفارقة كان نيلسون مانديلا (1918 - 2013) وهو أول رئيس منتخب ديمقراطيًّا في جنوب إفريقيا، ولقد لعب دورًا رئيسيًّا في إلغاء قوانين الفصل العنصري، ولقد حصل على جائزة نوبل للسلام عام 1993 مع الرئيس فريديريك ويليم دي كليرك.

أما مصر:
قد حصل 4 مصريين على جائزة نوبل، هم: الرئيس الراحل: أنور السادات في السلام
 والأديب العالمي: نجيب محفوظ في الأدب
والعالم: أحمد زويل في الكيمياء
ومحمد البرادعي في السلام.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته 

شهد عماد|همج لطيف 

تعليقات

التنقل السريع