القائمة الرئيسية

الصفحات

اسكريبت "فضل العشر الأواخر من رمضان"


ريم صالح 

_مريم! ريهام هتيجي معانا

_مش عارفه ي حبيبة هرن عليها

_السلام عليكم

_وعليكم السلام عامله اي يمريم

_بخير الحمد لله، هتجي معانا درس انهاردة

_تبع مين، هيكون عن أي

_ معلمة رضوي، لكن لسه مش عارفه عن اي

_تمام هلبس وجايه

_طب هنروح انا وحبيبة ف الأول عشان لو اتأخرتي يبقا نقولك على ال فاتك

_تمام يجميل سلام

قفلت معاها ومشينا انا وحبيبة على المسجد، حاليا فاضل يومين وتبدأ العشر الأواخر من رمضان، قررنا انا وحبيبة وريهام اننا نجتهد ف الايام ال باقيه عشان نكون من العتقاء من النار، وقتها عرفنا ان فيه معلمة ف مسجد قريب من البيت بتدي دروس ف المسجد ف قررنا نحضر. 

وصلنا المسجد وبعدها بخمس دقايق ريهام وصلت وبعدها المعلمة وبدأ الدرس. 


بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله، هنتكلم انهاردة بإذن الله عن فضل واهمية العشر الأواخر من رمضان. 

ركزنا كلنا مع المعلمة رضوي عشان نستفيد ونطلع بمعلومات مهمه بإذن الله. 

هبدأ ف الاول بفضل العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك هي أفضل عشر ليال للعبادة، والعمل الصالح، تبدأ من ليلة 21 رمضان حتى ليلة 30 رمضان إذا كان الشهر كاملا. وفي العشر الأواخر يتحرى المسلمون ليلة القدر بما لها من مكانة. قال الله تعالى: ﴿لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِنْ أَلْفِ شَهْرٍ﴾.


ريهام رفعت اديها ف المعلمة سمحت لها تتكلم، 

_ممكن حضرتك تقوليلنا نستغل ازاي الليال. 

_ف الاول قوليلي رضوي عادي انا زي اختك. 

هنتكلم الاول عن أهميتها وبعد ذلك هنتجه ل ازاي نستغله بإذن الله. 


_للعشر الأواخر من رمضان عند النبي صلِّ الله عليه وسلم وأصحابه أهمية خاصة ولهم فيها هدى خاص، فقد كانوا أشد ما يكونون حرصاً فيها على الطاعة، والعبادة والقيام والذكر، وغيرها مما كان يحرص عليها الأولون وينبغي علينا الاقتداء بهم. وفي الحديث: «عن عائشة رضي الله عنها، قالت: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم: يجتهد في العشر الأواخر ما لا يجتهد في غيره».

نعمل اي بقا عشان يغفر لنا وربنا يجعلنا من العتقاء من النار

هقولكم. 

الاجتهاد في العبادة والعمل الصالح، طلبا لليلة القدر في الوتر من العشر الأواخر من رمضان، وفي الحديث: «عن عائشة رضي الله عنها، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "تحروا ليلة القدر في الوتر من العشر الأواخر من رمضان"».

اتكلمت انا بعدها وقولت

_طب بالنسبة لقيام الليل يكون ل الصلاه بس

_ لا مش ل الصلاة بس كمان ل القرآن و الدعاء

فقد ثبت في الصحيحين «عن عائشة رضي الله عنها قالت: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا دخل العشر شدَّ مئزره، وأحيا ليله وأيقظ أهله». ومعنى إحياء الليل: أي استغرق معظمه بالسهر في الصلاة والذكر وغيرهما من أنواع العبادات، وقد جاء عند النسائي عنها أنها قالت: «لا أعلم رسول الله قرأ القرآن كله في ليلة ولا قام ليلة حتى أصبح ولا صام شهراً كاملاً قط غير رمضان». فعلى هذا يكون إحياء الليل المقصود به أنه يقوم أغلب الليل، ويحتمل أنه كان يحي الليل كله كما جاء في بعض طرق الحديث.


وقيام الليل في هذا الشهر الكريم وهذه الليالي الفاضلة لاشك أنه عمل عظيم جدير بالحرص والاعتناء حتى نتعرض لرحمات الله جل شأنه.

حبيبة اتكلمت وقالت _انا ممكن اصحى حد من اخواتي ونقيم الليل ونذكر ربنا

_طبعا يجميل فقد كان من هديه علية الصلاة السلام في هذه العشر: أنه يوقظ أهله للصلاة كما في البخاري عن عائشة، وهذا حرص منه عليه الصلاة والسلام على أن يدرك أهله من فضائل ليالي هذا الشهر الكريم ولا يقتصر على العمل لنفسه ويترك أهله في نومهم، كما يفعل بعض الناس وهذا لاشك أنه خطأ وتقصير ظاهر.

ده شئ عظيم جدا انك تصحى اخواتك ل يدركوا فضل ليال هذا الشهر.

قراءه القرآن يبنات شئ عظيم جدا وعليه اجر اعظم

ومن أهم الأعمال في هذا الشهر وفي العشر الأواخر منه على وجه الخصوص تلاوة القرآن الكريم بتدبر وخشوع ,واعتبار معانيه وأمره ونهيه قال تعالى. (شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن هدى للناس وبينات من الهدى والفرقان) فهذا شهر القرآن، وقد كان النبي صلى الله علية وسلم يدارسه جبريل في كل يوم من أيام رمضان حتى يتم ما أنزل عليه من القرآن وفي السنة التي توفي فيها قرأ القرآن على جبريل مرتين.


وقد أرشد النبي إلى فضل القرآن وتلاوته فقال (إقروا القرآن فان لكم بكل حرف حسنة والحسنة بعشر أمثالها أما إني لا أقول ألم حرف ولكن ألف حرف ولام حرف وميم حرف)رواه الترمذي وإسناده صحيح واخبر النبي أن القرآن يحاج عن صاحبه يوم العرض الأكبر فقال(يوتى يوم القيامة بالقرآن وأهله الذين كانوا يعملون به في الدنيا تقدمه سورة البقرة وآل عمران تحاجان عن صاحبهما) رواه مسلم


ولقد كان السلف اشد حرصاً على تلاوة القرآن وخاصة في شهر رمضان فقد كان الأسود بن يزيد يختم المصحف في ست ليالي فإذا دخل رمضان ختمه في ثلاث ليال فإذا دخلت العشر ختمه في كل ليلة، وكان الشافعي يختمه في العشر في كل ليلة بين المغرب والعشاء وكذا روي عن أبي حنيفة.


بنت اتكلمت وقالت 

_ باباواخويا بيعتكفوا ف العشر الأواخر، ف ممكن تعرفينا اكتر عن الاعتكاف 

_حاضر يجميل 

ومما ينبغي الحرص الشديد عليه في هذه العشر: الاعتكاف في المساجد التي تصلي فيها، فقد كان هدى النبي صلى الله علية وسلم المستمر الاعتكاف في العشر الأواخر حتى توفاه الله كما في الصحيحين عن عائشة.


وانما كان يعتكف في هذه العشر التي تطلب فيها ليلة القدر قطعاً لانشغاله وتفريغاً للياليه وتخلياً لمناجاة ربه وذكره ودعائه، وكان يحتجز حصيراً يتخلى فيه عن الناس فلا يخالطهم ولا ينشغل بهم وقت العبادة إلا للحاجة.


وقد روى البخاري أنه عليه الصلاة والسلام اعتكف في العام الذي قبض فيه عشرين يوما.


قال الإمام الزهري : «عجباً للمسلمين تركوا الاعتكاف مع أن النبي محمد ما تركه منذ قدم المدينة حتى قبضه الله عز وجل».



هكلمك عن أسرار الاعتكاف و ال والدها مش بيعتكف تعرفه ال هقوله:ومن أسرار الاعتكاف صفاء القلب والروح إذ أن مدار الأعمال على القلب كما في الحديث «ألا وأن في الجسد مضغة إذا صلحت صلح الجسد كله وإذا فسدت فسد الجسد كله ألا وهي القلب.»


فلما كان الصيام وقاية للقلب من مغبة الصوارف الشهوانية من فضول الطعام والشراب والنكاح فكذلك الاعتكاف ينطوي على سر عظيم وهو حماية العبد من أثار فضول الصحبة وفضول الكلام وفضول النوم وغير ذلك من الصوارف التي تفرق أمر القلب وتفسدُ اجتماعه على طاعة الله.


ومما يجدر التنبة عليه هنا أن كثيراً من الناس يعتقد أنه لا يصح له الاعتكاف إلا إذا اعتكف كل أيام العشر ولياليها، وبعضهم يعتقد أنه لابد من لزوم المسجد طيلة النهار والليل وإلا لا يصح اعتكافه، وهذا ليس صواباً إذ أن الاعتكاف وإن كانت السنة فيه اعتكاف جميع العشر إلا أنه يصح اعتكاف بعض العشر سواءً نهاراً أو ليلها كما يصح أن يعتكف الإنسان جزءً من الوقت ليلاً أو نهاراً إن كان هناك ما يقطع اعتكافه من المشاغل فإذا ما خرج لأمر مهم أو لوظيفة مثلاً استأنف نية الاعتكاف عند عودته، لأن الاعتكاف في العشر مسنون. أما إذا كان الاعتكاف واجباً كأن نذر الاعتكاف مثلاً فأنه يبطل بخروجه من المسجد لغير حاجة الإنسان من غائط وما كان في معناه كما هو مقرر في موضعه من كتب الفقه.

وبكدا نكون خلصنا وال محتاج يستفسر عن شئ انا موجودة. 

خرجنا انا وصحابي من المسجد واحنا مقررين اننا هنعمل ب كل شيء رضوي قالته و الله المستعان. 

ريم صالح|همج لطيف 

author-img
للكِتَابةِ فِي فُؤادِي مَسكَّنٌ، كمَا الرّوحُ فِي اَلجَسَد تَسْكُنُ.

تعليقات

التنقل السريع