القائمة الرئيسية

الصفحات

 حوار صحفي: آيه عبده

الصحفية: هِجرا عماد


أطلق عنان أسطورة الوهج المتداخلة بـ لُطف سيرتك، دعنا نُحلق معًا وندق طبول الجمع بين همٍج ولطيف في جريدتنا، لنبرز لك معني لطيفًا فـ لايكون مخيفًا، فـقلوبنا معك لا تنطق بالزيف بل تنطق دومًا بحب الخريف.



المبدعة: آيه عبده "گمان الحزن" 


الموهبة: كتابة


كنتُ أؤد أن أعلم كيف تعلمتِ الكتابه ومتى، وكيف بدأتِ في المجال الأدبي؟ بدأت منذ شهرين تقريبًا، وتعلمتها بواسطة أصدقائي الكتَّاب. 



هل لنا أن نطلع على أعمال لكِ؟ 

*"الماضي الجميل"*


هذا هو الماضي الرائع، لم تكن هناكَ مواقع تواصل اجتماعي، لم يكن هناكَ وِحدة، وحزن، كان الأطفال يستغلون أوقاتهم بالحِرف المنزلية، كان كل شيء جميل، كان هناكَ عائلة جميلة وسعيدة، كان الماضي له عادات وتقاليد، صحيح أنها كانت قاسية بعض الشيء، ولكن كان كل شيء رائع وجميل، بين الزهور والجو المشمس الراقي، كان الهواء نظيفًا، لم يكن هناكَ تلوث للهواء مثل عصرنا الحالي، التسجيلات، والإذاعات، والاجتماع العائلي، والحرف المنزلية _كالخياطة _ مثل هذه الطفلة الجميلة، كان الماضي أجمل أيام الطفولة، كل شيء كان زاهيًا وجميلًا، كان هذا العصر عصر الناس الطيبين، كان عصرًا جميلًا جدًا، لم يكن هناكَ قتل وسب ولعن، كما في عصرنا هذا، هل يمكن أن تعود تلكَ الأيام؟ 

مع سماع القرآن في التسجيلات، والفتيات والصغيرات يعملن أعمالهن المنزلية، ليت الأيام الجميلة تعود، ويعود الناس الطيبون، ما أجمل الماضي! 

أتمنىٰ عودة تلكَ الأيام الرائعة فهي لن تعوَّض أبدًا. 


گـ/آيه عبده "گمان الحزن"


هل لنا أن نتطرق قليلًا لبدايتكِ في الكتابه والمحطات التي أثرتك ككاتبه؟ أولا بدايتي في الكتابة كان عبارة عن تعبير عن شعور بداخلي، المحيطات هي خذلان البعض لي وحزني الذي كان ليس له علاج. 




ما نصيحتك لمن يريد أن يخطو على النهج السليم كي يصير كاتب؟ لا تتوقف عن طريقك في هذا الوسط لأنه وسط عبارة عن تعبيرات جمالية وشعور جميل، احساس رائع يمزج بين الحقيقة والخيال، كل هذا ستجدة في هذا الوسط. 



ما السبيل الأمثل لصقل المهارات، من ممارسة أو ورش أو لديك نصيحة أخرى؟

نصيحتي لأي شخص يريد التقدم في وسط الكتابة لا تستسلم فالحلم يستحق. 


هل تود تقديم الثناء لأحدهم؟

نعم، أولاً لوالدي الذي هو أقرب الناس إليّ، وأيضا أصدقائي الداعمين لي، وأيضا صديقتي المقربة الداعمة لي في كل عمل وكل إنجاز. 


ما رسالتك لمن يقرأ هذا الحوار سواء كان الآن أو بعد عدة أعوام؟ أتمنى أن اكون شخص تظل تذكره الاجيال، وأيضا لا تتوقف عن تحقيق حلمك فالحلم يصبح حقيقة بالجد والإجتهاد. 



 ما رأيك في الجريدة؟

من أفضل الجرائد. 



أتمنىٰ لك تحقيق ما تتمنى، تشرفت بعمل اللقاء معك.


هِجرا عماد|هَمـج لطيف.

author-img
للكِتَابةِ فِي فُؤادِي مَسكَّنٌ، كمَا الرّوحُ فِي اَلجَسَد تَسْكُنُ.

تعليقات

التنقل السريع