القائمة الرئيسية

الصفحات

مقال"الملكة مريت نيت "

بقلم الكاتبه والباحثه: ايمان جمعه غنيم
غلاف: نورا هشام


مريت نيت كانت أول ملكة تحكم في تاريخ العالم إذ حكمت مصر ، وهي من الأسرة المصرية الأولى، واختلفت الأراء في ما إذا كانت هي التي قد حكمت البلاد أو انها كانت زوجة الملك جت لا غير.


 اسمها وشخصيتها:

يقترن اسم مريت نيت بالإلهة المصرية القديمة نيت معبودة هامة خلال الأسرة الأولى ، معنى اسمها «محبوبة نيت» ، كانت مركز عبادة نيت في سايس (حاليًا صا الحجر).


 وتجد بعض الآثار والأدوات من عهدها تحمل أسماء أخرى، مثل: «نيت حتب» أي نيت راضية و«نخت نيت» ومعناها نيت القوية.


ويظهر اسمها «أم الملك»(موت نسوت) على العديد من الاختام الملكية للملك دن وربما يعني ذلك أنه كان ابنها. وتشير الآثار التي عثر عليها إلى أنها كانت زوجة الملك جت ، في عام 2900 قبل الميلاد، وربما كانت ابنة الفرعون جر ، فمن ناحية أخرى يعتقد عالم الآثار «بيتر كابلوني» أنها كانت ابنة [جر] ، (حيث عثر على آثار تحمل اسمها في مقبرته) ، وأنها كانت زوجة «جت».


من أثارها:


لوحة تذكارية لـ مريت نيت في مقبرة أبيدوس.


عُثر لمريت نيت على لوحة تذكارية من الحجر الرملي، عثر عليها الباحث فلندرز بيتري في عام 1900 بالقرب من قبور أم الكاب. 


كما عُثر على اسمها أختام من مقبرتها مع دن (فرعون) في أبيدوس. 


يقل وجود اسمها في مواقع أخرى غير أبيدوس.


عُثر في مقبرة سقارة على مكسورات قوارير وطاسات من سن الفيل. وكانت تلك المقبرة في البدء مصنفة بأنها مقبرتها حيث عثر فيها على اسمها محفورا على لوحة من المرمرولم يتأكد الباحثون من ذلك فيما بعد.


ولكن عثر على اسمها على أختام لشخصيات كانت تعمل تحت ادارتها في سقارة، من ضمنهم الوكيل «هاتيا» و«سخ كا» ، وكان «سخ كا سج» مديرا لمقاطعة «حور واج» الذي عاصر الفراعنة جر، و«واجي» و«دن» ودفن في سقارة.


 دلائل حديثة:

لم يوجد اسم مريت نيث على اختام في مقبرة الفرعون قاع وهو ثامن فرعون حكم الأسرة الأولى، ومذكور عليها جميع حكام مصر في تلك الفترة الأولى.


 ويبدو أن الملكة مريت نيت قل صيتها التاريخي على الأقل منذ عهد الفرعون قاع.


يظهر اسم مريت نيت على حجر باليرمو في قطعة مكسورة من لوحة تذكارية من عهد الأسرة المصرية السادسة. تلك اللوحة تحوي تاريخ عدة ملوك، ويوجد اسمها في قائمة ثانية تذكر أحداثاً سنوية قام بها الفرعون دن.


 بحسب الباحثين «كورت سيت» و«سيلكه روت» يثبت حجر باليرمو أن مريت نيت هي أم الفرعون دن.


ايمان جمعه غنيم|همج لطيف

تعليقات

التنقل السريع