القائمة الرئيسية

الصفحات

 مقال: ماذا عن رمضان؟
الكاتبة: نِهاد حِلمي دَرويش

 تصميم: ريم صالح 



شهر رمضان هو شهر الرحمة والغفران، وشهر العبادة كما أنه من الشهور التي ينتظرها جميع المسلمون في كل عام من أجل التقرب إلى الله بالصلاة والصيام وقراءة القرآن طمعًا في الرحمة والغفران، وأنه شهر الأعمال الصالحة، وهو شهر البهجة والفرح للكبار والصغار

وهو شهر مبارك انزل فيه القران وفيه تعظم الاجور

ولذلك رأيت أن استعرض معكم قليل من النعم عنه.


1-عن شهر رمضان

2- كيفيه اغتنام شهر رمضان

3-افضل الادعيه في شهر رمضان

4- افضل ماقيل عن شهر رمضان! 

5- كيف اعرف ان الله تقبل مني الاعمال في رمضان؟ 


»« شهر رمضان:


هو أفضل الشهور عند الله -سبحانه وتعالى- وأفضل الأزمنة هي ليلة القدر تكون في أيام الوتر في العشر الأواخر من شهر رمضان الكريم قال رسول الله صل الله عليه وسلم (تحرو ليلة القدر في العشر الأواخر )، وهو الشهر الذي فرض الله علينا فيه الصيام الذي يعد أحد أركان الإسلام الخمسة.


»« كيفيه اغتنام شهر رمضان


*الدعاء : يعد من اعظم الطاعات وأكرم شيء على الله، ومن أعظم أسباب دفع البلاء قبل نزوله، ورفعه بعد نزوله، كما أنه سبب لانشراح الصدر، وتفريج الهم، وزوال الغم، وهو مفزع المظلومين، وملجأ المستضعفين.


*قيام الليل : قال صلِّ الله عليه وسلّم عليكم بقيام الليل، فإنه دأب الصالحين قبلكم، وقُربة إلى الله تعالى، ومنهاة عن الإثم، وتكفير للسيئات ومطردة للداء عن الجسد. 


*الاعتكاف في العشر الاواخر من الشهر. 


*الغيبه والنميمه: قال النبي ﷺ: الصيام جنة، فإذا كان يوم صوم أحدكم فلا يرفث ولا يصخب فإن سابه أحد أو قاتله فليقل إني صائم متفق عليه.  


*الزكاة: تطهر الزكاة مال صاحبها وتضاعفه، وتقربه إلى الله تعالى طالما أنه يقدّم هذه الزكاة بنفس مؤمنة، طالبة لرضى الله تعالى.


»« افضل الادعيه في شهر رمضان. 

*اللهم إِنَّكَ عفو كريم تحب الْعَفْوَ فَاعْفُ عنا واغفِر لنا. 

*اللَّهُمَّ أعِنَّا عَلَى ذِكْرِكَ وَشُكْرِكَ وَحُسْنِ عِبَادَتِكَ. 

*رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ. 


»« افضل ماقيل عن شهر رمضان. 

يغشاكم الله فيه؛ فينزل الرحمة، ويحط الخطايا، ويستجيب الدعاء، فأروا الله من أنفسكم خيرًا؛ فإن الشقي من حرم فيه رحمة الله. 

وقال ﷺ : كل عمل أبن آدم له، الحسنة بعشر أمثالها إلى سبعمائة ضعف، يقول الله عز وجل: إلا الصيام فإنه لي وأنا أجزئ به، إنه ترك شهوته وطعامه من أجلي، للصائم فرحتان، فرحة عند فطره، وفرحة عند لقاء ربه، ولخلوف فم الصائم أطيب عند الله من ريح المسك


»« كيف اعلم ان الله تقبل مني الاعمال في رمضان؟ 

 أهم العلامات التي تستطيع من خلالها معرفة قبول صيامك , أن تتبع الحسنة بالحسنة , فإتيان العبد بعد رمضان بالطاعات , والقُربات والمحافظة عليها وأن يقرر الابتعاد عن المعاصي وكل ما يغضب الله (من نمص أو ربا أو غيبة أو تبرج أو غيره) دليل على رضا الله عن العبد , وإذا رضي الله عن العبد وفقه إلى عمل الطاعة وترك المعصية.


وأخيرًا، لا بد من التأكيد أن شهر رمضان المبارك ليس مخصصًا للذهاب إلى الأسواق وإعداد الأطعمة التي لا تنم إلا البذخ، ولا هو شهر مسلسلات ولا وسائل تواصل بل هو شهر الصيام والتوبة وتلاوة القرآن والصدقات.


نِهاد حِلمي دَرويش|همج لطيف

تعليقات

تعليق واحد
إرسال تعليق
  1. ربنا يتقبل منا ومنكم صالح الاعمال ويوفقك ويديم إبداعك💚

    ردحذف

إرسال تعليق

التنقل السريع