القائمة الرئيسية

الصفحات

 مقال: مقبرة نفرتاري 
الكاتبة: نورا شتات 

تصميم: سحر عبده 

مراجعة لغوية: مِنَّةُ اللّٰه إيهاب




نفرتاري كانت كبيرة الزوجات الملكيات (أو الزوجة الرئيسية) لرمسيس العظيم. نفرتاري تعني المصاحبة الجميلة ويترجم الاسم بمعاني مختلفة «المحبوبة التي لامثيل لها» أو «جميلة جميلات الدنيا» أو انها تشبه النجمة، تلك التي تظهر عند مطلع عام جديد. نفرتاري هي واحدة من أكثر الملكات المصرية شهرة ككليوباترا، نفرتيتي وحتشبسوت. زيَّن رمسيس العظيم ضريح نفرتاري QV66 بشكل مسرف، وهو الأكبر والأبرز في وادي الملكات.

 مقبرة «نفرتارى» تخلد قصة حب رمسيس الثانى..

هنا تخلدت أجمل قصص الحب، بمقبرة نفرتارى، في وادى الملكات أقصى جنوب جبانة طيبة، الذي أطلق عليه المصرى القديم «تاست نفرو» ويعنى المكان الجميل، حيث خصص الوادى لدفن ملكات وأميرات وأمراء الأسرتين (19-20)

ويضم أكثر من ٧٠ مقبرة، أهمها مقبرة الملكة نفرتارى

، زوجة الملك رمسيس الثانى، التي تحتفظ بجمال وروعة نقوشها.


تم اكتشاف المقبرة بواسطة بعثة إيطالية برئاسة، 

سيكياباريللى، عام 1904، ليشهد العالم إطلالة فريدة من الفن الفرعونى، والذي يطوي العديد من أسراره حتى الآن ولم يبُح بها، ويكمن جمالها في دقة التصوير وجمال الألوان، التي تغطي 520 مترًا من المقبرة.


كانت الملكة نفرتارى، الزوجة الرئيسية لفرعون مصر الأشهر الملك رمسيس الثانى،

 وأم 6 من أهم أبنائه، وحفر لها الملك مقبرة رائعة بمنطقة وادى الملوك، من فرط حبه لها، وأنشأ لها معبدًا في الصخر الطبيعى بمنطقة «أبوسمبل» إلى جوار معبده الكبير.


كانت نفرتارى تحمل وتلد ويُعطى للمولود اسم، 

ولكنه لا يلبث أن يموت، وتكرر هذا عدة مرات، وكان رمسيس الثانى وليًا للعهد، قبل أن يصبح ملكًا؛ ثم تولى الحكم رسميًا وعمره 23 عامًا، وتكررت الولادات ووفاة المواليد.


واعتقد رمسيس الثانى أن عينًا شريرة أصابت أولاده وكانت مصر تعرف التعاويذ من السحر والعين ولديها أشكال للتعاويذ والتمائم؛ خاصة عين حورس، وهى رمز وشعار مصري قديم ذو خصائص تميمية، تستخدم للحماية من الحسد والأرواح الشريرة والحيوانات الضارة والمرض.


أبهرت المقبرة زوارها 


نورا شتات|همج لطيف

تعليقات

التنقل السريع