القائمة الرئيسية

الصفحات

 مقال: عالم الجان 
الكاتبة: حنين مزهل 

تصميم: مريم جبر 

مراجعة لغوية: رحمة ناصر 



الجِنُّ: ضد الإنس، والواحد جِنِّيٌّ، سميت بذلك لأنها تتوارى عن الأنظار ولا تُرى، أما الشياطين: فجمع شَيطانُ، وهو كل عاتٍ متمرد سواء من الإنس أو الجن أو الدواب، وعليه فالشياطين ليسوا سوى عتاة الجن ومردتهم.


ما هو شكل عالم الجن؟


ذكرت الأساطير والوثائق التاريخية أن عالم الجن يتشكل من الذكور والإناث، وهو عالم متواجد بشكل مستقل فى الحياة أو ربما يكون ملتصقا بالجماد، وكان يعتقد بعض العلماء أن الجن يمكن أن تكون ملحقة بالأحجار الكريمة مثل الأوبال.



ما هي أشكال الجن؟

ومنهم السعالي والغول والقطرب، ثم قال ابن حجر: ويؤيد هذا ما رواه ابن حبان والحاكم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: الجن ثلاثة أصناف صنف لهم أجنحة يطيرون في الهواء، وصنف حيات وعقارب، وصنف يحلون ويظعنون. والحديث صححه الحاكم ووافقه الذهبي والألباني.



من هم الجن الذين يحلون ويظعنون؟


وهم السعالي

أي :السعلاة أو السِعْلاء والجمع: سَعَالى (بالعامية: سِعْلُوَّة) هي شخصية شيطانية أنثوية، السعلوة شكلها غريب ومخيف، فجسمها مليء بالشعر كأنها قرد، لكن لديها قدرة على التحول في شكل امرأة جميلة حسناء الشكل طويلة القد، ومرتبة الهندام، تُغري الرجال ثم تفتك بهم وتقتلهم.


ما هو أقوى نوع من الجن؟


العفريت (والجمع عفاريت) هو نوع فائق القوة من الجن موجود في الإسلام، وغالبًا هو مرتبط بالعالم السفلي كما إنَّه مُتَمَاهَى مع أرواح الموتى، وقد شاع في الثقافة الأوروبة بأنَّ له صلة بالأماكن التي تحفل بالشَّر. في القرآن والحديث وحادثة الإسراء والمعراج، فإن المصطلح يتبعه دائمًا تعبير "مِنَ الجن"


ما حكم الزواج من الجن؟



قال المناوي في " شرح الجامع الصغير " : ففي " الفتاوى السراجية " للحنفية : لا تجوز المناكحة بين الإنس والجن وإنسان الماء؛ لاختلاف الجنس، وفي " فتاوى البارزي " من الشافعية : لا يجوز التناكح بينهما ، ورجح ابن العماد جوازه.


من هو أول من أسلم من الجن؟


عمرو بن جابر (جني)



كيف أعرف أن في البيت جن؟



علامات مرعبة تدل على وجود الجن في منزلكم!

انتقال الأشياء في المنزل لوحدها من مكان لأخر و انت متأكد انك لم تلمسها، إذا كنت وحدك في المنزل و سمعت صوت احد افراد الأسرة و هو غير موجود، فهذه من أعمال الجن، و من اكبر الدلائل على وجود الجن انه اذا تم العبث بأدوات المطبخ ليلاً دون وجود احد افراد الأسرة به.



من هو الحيوان الذي يصارع الجن؟

هل تعلم ان الذئب هو الحيوان الوحيد الذي يستطيع قتل الجن.



هل يدفن الجن؟


علي جمعة: الجن يتكاثر مثلنا وبعد ما يموت لا يدفن.


 أسماء الجن الذين استمعوا للقران؟

أبو عمرو عثمان بن أحمد المعروف بابن السماك قال : حدثنا محمد بن البراء قال حدثنا الزبير بن بكار قال : كان حمزة بن عتبة بن أبي لهب يسمي جن الذين قدموا على رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فيقول : حسى ومسى وشاصر وماصر والأفخر والأرد وأنيال.




هل الجن يحبس الانسان؟



نعم، نعم، قد يقع هذا لبعض الناس، قد يصحبه الجان، قد يضلونه، وقد يغرونه بأشياء تضر الناس، قد يعطونه بعض العلوم المغيبة التي اطلعوا عليها باستراق السمع أو بمجيئهم من بلدان أخرى، كأن يخبروه بأنه مات أمير البلد أو مات فلان في البلد الفلانية؛ لأن الشياطين يخبر بعضهم بعضًا، وهم سريعو التنقل من بلد إلى بلد، قد يسترقون السمع.


.ماذا يفعل الجن في عقل الانسان؟



من خلال ما سبق، يتبين أن الاعتقاد بأن الجن يمكن أن يسكن جسد الإنسان ويسيطر على فكره وتصرفاته اعتقاد يترتب عليه اشكال عقلي ومنطقي، إذ لا يتماشي مع كمال العدالة الإلهية ولا مع رحمة الله سبحانه وتعالى بالإنسان، الذي لم يكلفه بما لا طاقة له به؛ ولا يتماشى كذلك مع سماحة الإسلام.



هل الجن يظهر في المرآة؟

 أجاب الدكتور أحمد ممدوح أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية ، موضحًا حقيقة ما يُثار حول النوم أمام المرآة ليلاً وأنه يسبب مس الجن، قائلاً: أن هذا الأمر ليس له أصل في الشرع، وما يعتقده البعض بأنه يجب تغطية المرآة ليلا تجنبًا لمس الجن وما شابه، هو خرافات لا يجب الالتفات إليها.


يدعو الإنسان بما يسر الله له من الدعوات لتجنب الشياطين



 مثل أن يقول: (اللهم أعذني من الشيطان، اللهم أجرني من الشيطان، اللهم احفظني من الشيطان، اللهم أعني على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك، اللهم احفظني من مكايد الشيطان)، ويكثر من ذكر الله، وقراءة القرآن، ويتعوذ بالله من وسوسة الشيطان الرجيم ولو في الصلاة.


حنين مزهل|همج لطيف

تعليقات

التنقل السريع